هل يسير هالاند على الماء من أجل رقم دين الأسطوري؟

هلا أخبار – جذب المهاجمه النرويجي إيرلنج هالاند الأنظار إليه بفضل المستويات المبهرة التي حققها رفقة مانشستر سيتي في موسمه الأول.

ولم يعد هناك أي شكوك بشأن مدى قدرته على التأقلم مع منظومة السيتي، حيث أنهى كافة التساؤلات مبكرًا بتسجيل 14 هدفًا في أول 8 مباريات في البريميرليج، من بينها (هاتريك) مرتين على التوالي أمام كريستال بالاس ونوتنجهام فورست.

ويملك هالاند في رصيده 25 هدفًا في أول 19 مباراة في الدوري، ويبدو أن الأمر مسألة وقت حتى يحطم الرقم القياسي الخاص بأندي كول وألان شيرر كأفضل مسجلي الأهداف في موسم واحد بالبريميرليج بواقع 34 هدفًا.

ولكن ماذا عن الأرقام التي تحققت قبل عصر البريميرليج؟

هناك ويليام رالف دين الذي قاد إيفرتون للتتويج بلقب الدوري في موسم (1927- 1928)، وحينها سجل 60 هدفًا على الرغم من غيابه عن 3 مباريات من الـ42 التي خاضها فريقه في ذلك الموسم.

وكان الرقم القياسي قبلها خاص بتيد هاربر، لاعب بلاكبرن روفرز، والذي سجل 43 هدفًا في موسم (1925- 1926)، ولكن رقمه المذهل لم يستمر سوى لعامين فقط.

وبالنظر إلى الأعوام الثلاثة التي سبقت والتي لحقت رقم دين القياسي، فكان معدل هداف الدوري الإنجليزي هو تسجيل 40 هدفًا، وأقرب رقم لدين هو توم وارنج بتسجيل 49 هدفًا لأستون فيلا في موسم (1930- 1931)، ومن بعدها لم يعد الوصول إلى 40 هدفًا بالأمر السهل، وآخر من وصل إليه هو جيمي جريفيز منذ أكثر من 60 عامًا.

وبمقارنة موسم دين في (1927- 1928) وموسم هالاند الحالي، فنجد أن الثنائي سجل في المباراة الأولى من الموسم، ووصل الثنائي للهدف رقم 12 في المباراة الثامنة، بل وسجل هالاند هدفين أكثر في تلك الجولة بفضل الهاتريك أمام مانشستر يونايتد، ولكن سجل دين خماسية في الجولة التاسعة أمام اليونايتد أيضًا.

ووصل هالاند إلى 25 هدفًا بعد 19 مباراة، بينما وصل دين إلى 30 هدفًا في نفس العدد من المباريات، وبعد أعوام تحدث دين عن رقمه القياسي وما إذا كان هناك شخص قادر على تحطيمه فأجاب: “أعتقد أنه سيتم تحطيم ذلك الرقم، ولكن عبر الشخص الذي يستطيع السير على الماء”، فهل ينجح هالاند في السير على الماء؟

وبالعودة إلى البريميرليج، يحمل كول الرقم القياسي كأفضل هداف في موسم واحد بالبريميرليج برصيد 34 هدفًا في 40 مباراة رفقة نيوكاسل في عام 1994، وحقق شيرر نفس الحصيلة مع بلاكبرن بعدها بموسم واحد.

وبدوره يملك محمد صلاح الرقم القياسي كأفضل هداف في موسم واحد يتألف من 38 مباراة برصيد 32 هدفًا.

ونجح شيرر في تجاوز حاجز الـ30 هدفًا في الموسم 3 مرات، وهو الحاجز الذي لم يتخطاه أساطير مثل مايكل أوين وروبر فاولر وديديه دروجبا وسيرجيو أجويرو، وبالمعدل التهديفي الحالي لهالاند، فمن المتوقع أن يحطم الرقم القياسي أمام وست هام يوم 18 مارس.

ويسعى هالاند لأن يصبح أول لاعب منذ جريفيز في عام 1961 يتخطى حاجز الـ40 هدفًا في الموسم.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق