قبول مشاريع ناشئة في حاضنة الابتكار الزراعي

هلا أخبار – أكد وزير الزراعة المهندس خالد حنيفات اعتزازه بالجهود الوطنية التي يبذلها المركز الوطني للبحوث الزراعية في احتضان أفكار الرياديين في المجالات الزراعية.

وأشار حنيفات خلال توقيع اتفاقيات قبول مشاريع زراعية ناشئة جديدة اليوم بالمركز الوطني للبحوث الزراعية، إلى الانعكاس الواضح لهذه المشاريع على القطاع الزراعي من خلال تبني تقنيات حديثة وإدخال نماذج زراعية في مجالات مختلفة، متطلعا إلى المزيد من المشاريع الناشئة المتعلقة بالتحديات المناخية والمياه والطاقة والزراعة.

بدوره، أكد مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد، أن حاضنة الابتكار الزراعي هي انعكاسات للتكنولوجيا الحديثة من خلال تبني تقنيات حديثة تواكب العصر الحديث من خلال منظومة عمل متكاملة تهدف إلى دعم المبادرين والمبدعين من أصحاب المشروعات في تجسيد أفكارهم ومساعدتهم على تأسيسها، وذلك بتوفير بيئة متكاملة من تقديم الخدمات والاستشارات والتي تؤدي إلى إنشاء وتطوير هذه المشروعات.

وأضاف، أن حاضنة الابتكار الزراعي تهدف إلى رعاية وتنمية هذه الأفكار من مرحلة البحث والتطوير إلى مرحلة التنفيذ وتسهم في توطين التكنولوجيا الحديثة والمتطورة من خلال توظيف مخرجات البحث والاستفادة من الخبرات البحثية لكوادر المركز خدمة للقطاع الزراعي.

وأشار حداد إلى أن دور المركز الوطني للبحوث الزراعية يكمن في احتضان الأصول المعرفية والإبداعية والعمل على تنشيطها وتفعيلها والمحافظة عليها من خلال آليات الاستثمار في رأس المال البشري مع التأكيد على الجوانب الأساسية الواجب تنميتها في الموجودات الفكرية والإبداعية لدى المشاريع المشاركة في الحاضنة.

من جهته، أشار مدير مديرية التطوير المؤسسي وإدارة المعرفة ومشرف الحاضنة المهندس عمار حتر إلى المشاريع الريادية التي التحقت بمصاف الحاضنة، كذلك إدخال منتج علفي جديد (جات بنك)، زراعة الشاي الأزرق ونبات الاستيفيا والتوعية الزراعية المجتمعية من خلال المحتوى الإعلامي وإكثار اشتال الموز والبطاطا والعنب من خلال زراعة الأنسجة، إضافة إلى السياحة البيئية الزراعية وأنظمة الزراعة المائية الداخلية والخارجية بنظام موفر للطاقة.

ولفت حتر إلى أن المركز كرم 8 مشاريع ريادية تخرجت من الحاضنة واستطاعت ترجمة الأفكار إلى مشاريع ريادية قادرة على العمل بالاستدامة وإيجاد فرص عمل جديدة، منوهًا إلى أن هذه المشاريع انتقلت إلى مرحلة أصدقاء الحاضنة.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق