الحنيفات: الأردن تقدم 14 نقطة على مؤشرات الأمن الغذائي العالمية

هلا أخبار – قال وزير الزراعة المهندس خالد حنيفات، إن جلالة الملك عبدالله الثاني، وجه المسؤولين بأن يلمس المواطن أثر الخطط الاستراتيجية في قطاع الزراعة والأمن الغذائي.

وأضاف الحنيفات خلال حديثه لبرنامج يا هلا، عبر راديو هلا، أن جلالة الملك وجه بأن يكون الأردن مركزا إقليميا للأمن الغذائي، وهو الأمر الذي ظهر جليا خلال الأزمات الدولية الأخيرة التي عصفت بالمنطقة والعالم فيما يتعلق بالأمن الغذائي.

وأشار إلى أن جلالة الملك، نبه مسبقا للحاجة الملحة للأمن الغذائي، خاصة بعد التأثيرات التي ظهرت أثناء جائحة كورونا، وما تبعها من تداعيات الحرب الروسية على أوكرانيا، وتأثر توريد القمح والشعير والسلع الغذائية العالمية، في ظل مخزون آمن محلياً.

وبين الحنيفات، أن الأردن سيطر على التبعات التي أثرت على الأمن الغذائي خلال الأزمات العالمية وما تبعها من ارتفاع التضخم، وظهر ذلك جليا عبر تعزيز مخزون المملكة من السلع الغذائية والقمح والشعير ومختلف السلع التي يحتاجها المواطن.

وأكد على وجود مؤشرات أداء للاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي، منها أسبوعية وشهرية وسنوية وصولا لتحقيق الأمن الغذائي، في ظل متابعة مستمرة وحثيثة من قبل جلالة الملك للقطاع.

ولفت الحنيفات، إلى أن الأردن تقدم 14 نقطة على مؤشرات الأمن الغذائي العالمية، وسط تحسن سنوي ضمن القوائم العالمية.

وأكد على ما تتضمنه الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي، من مشاريع زراعية وإدخال التكنولوجيا للزراعة، وإنشاء شركة تسويق المنتجات الزراعية بالشراكة مع فلسطين، بالإضافة إلى مبادرات التصنيع الغذائي في الأغوار والمدن الصناعية، وتعزيز الحصاء المائي، عبر إنشاء الحفائر والسدود الجديدة، والتوسع في زراعة الأشجار بمختلف مناطق المملكة.

وشدد الحنيفات على الاهتمام الملكي، بقطاع الزراعة وتعزيز صادرات المنتجات الزراعية الأردنية لمختلف دول العالم، بالإضافة إلى تعزيز الأمن الغذائي للسنوات المقبلة.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق