الشبول: نعمل على التصدي لسلبيات وسائل التواصل الاجتماعي

هلا أخبار- التقى وزير الاتصال الحكومي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، فيصل الشبول، اليوم السبت، الأمين العام المساعد، رئيس قطاع الإعلام والاتصال في جامعة الدول العربية، السفير أحمد رشيد خطابي.

ويأتي اللقاء على هامش الملتقى الإعلامي العربي الذي بدأت فعاليته اليوم في العاصمة عمان، بتنظيم من جامعة الدول العربية، بالشراكة والتعاون مع وزارة الاتصال الحكومي والهيئة العربية للبث الفضائي.

وأكد الشبول، خلال اللقاء الذي حضره أمين عام وزارة الاتصال الحكومي الدكتور زيد النوايسة، أهمية مواصلة التعاون والتنسيق بين وزارة الاتصال الحكومي وجامعة الدول العربية فيما يخص تعزيز وتطوير منظومة الإعلام العربي المشترك، وما يقوم به الأردن ضمن مجلس وزراء الإعلام العرب من عمل تعاوني مشترك مع الأشقاء العرب.

وأشار إلى التحديات التي يواجهها قطاع الإعلام والاتصال خصوصاً في ظل انعكاسات عميقة تتركها الثورة الاتصالية والمعلوماتية، عبر وسائل التواصل الاجتماعي ومنصات الإعلام الحديث، سواء على الجمهور والمحتوى العربي وقضايا الأمة العربية.

ولفت الشبول، في هذا الصدد، إلى مشروع القانون الذي قدمه الأردن لجامعة الدول العربية لتنظيم التعامل مع كبريات الشركات الإعلامية العالمية، والذي يهدف إلى وضع ضوابط للمحتوى العربي المنشور على وسائل التواصل الاجتماعي وفي مقدمته القضية الفلسطينية، والتصدي لما تواجه مجتمعاتنا العربية من التأثير السلبي لهذه الوسائل وخصوصاً الأخبار الكاذبة وخطاب الكراهية وانتهاك الخصوصية، إضافة إلى تعويض الربح الفائت من سوق الإعلان على وسائل الإعلام.

وأوضح أن مشروع القانون يهدف أيضا إلى حماية المجتمعات العربية وخصوصاً الأطفال والنشء من المخاطر السلبية لوسائل التواصل الاجتماعي، كانتهاك الخصوصية والابتزاز وخطاب الكراهية والتطرف.

من جانبه، أشاد السفير خطابي باحتضان المملكة للعديد من الملتقيات والاجتماعات الخاصة بالإعلام العربي من خلال التنسيق والتشاور مع قطاع الإعلام والاتصال في جامعة الدول العربية.

وأثنى على دور المملكة ومساهماتها في الجهود المبذولة من قبل جامعة الدول العربية ومجلس وزراء الإعلام العرب لتطوير وخدمة منظومة الإعلام العربي وقضاياها ووسائلها.

كما أكد أهمية مشروع القانون الذي قدمه الأردن للتعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي وضبط المحتوى بما يتوافق مع القيم والعادات العربية، إضافة إلى العديد من المبادرات والمقترحات التي يقدمها الأردن، عبر وزارة الاتصال الحكومي، والتي من شأنها تعزيز التعاون الإعلامي العربي.

 

بترا





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق