الشباب والرياضة في الأعيان تبحث أبرز تحديات أندية دوري المحترفين

هلا أخبار – بحثت لجنة الثقافة والشباب والرياضة في مجلس الأعيان، برئاسة العين محمد داودية، اليوم الخميس، أبرز التحديات التي تواجه أنديه المحترفين الأردنيين ومجمل مطالبها.

وتحدث العين داودية حول ضرورة التفهم العميق لدور الأندية الثقافي في تعزيز الوحدة الوطنية ومكافحة الإرهاب والمخدرات، مثمناً دور الأمير علي بن الحسين، رئيس الاتحاد الأردني لكرة القدم وجهوده الدائمة في سبيل تطوير الرياضة والمنتخبات الوطنية.

وأكد أهمية النظر للقطاع الرياضي كأولوية وطنية وضرورة البحث عن موارد مالية في ظل الأزمات المالية التي تعاني منها مالية الأندية، وتقديم سبل الدعم الحقيقي كافة لها ولدورها المهم في رفد المنتخبات الوطنية باللاعبين وتأهيلهم بدنياً، لخوض البطولات والمنافسات الدولية لتحقيق المنجزات الرياضية التي تبعث العزة وتدعم الانتماء.

وأشار العين داودية، بعد الاستماع إلى أبرز التحديات والاحتياجات والهموم الرياضية التي تواجه القطاع الرياضي والأندية الرياضية، إلى أهمية دعم القطاع والوقوف إلى جانب الأندية الرياضية، والنهوض بالحركة الرياضية عمومًا باعتبارها الحاضنة الأساسية للشباب.

وعرض رؤساء وممثلو الأندية الرياضية أبرز المطالب التي تحقق الاستقرار المادي والإداري للأندية لتتمكن من أداء مهامها وواجباتها الرياضية المتمثلة في تحقيق البطولات والنجاحات وإرضاء جماهيرها.

وأكدوا أهمية تحقيق مطلبين أساسيين، تمثلا بإعادة تفعيل الصندوق الوطني لدعم الحركة الشبابية والرياضة لمساهمته في دعم وحل العديد من المشاكل والأزمات التي تواجه الأندية، والمطلب الثاني يتلخص في استقرار البيئة التشريعية، فيما يخص الدعم المقدم للأندية والحوافز المقدمة لها كالإعفاءات الضريبية.

وأشاروا إلى أن مطالبهم من شأنها أن تسهم بتحقيق التوزيع العادل للدعم المقدم للأندية، إضافةً لإمكانية إقامة المشاريع الاستثمارية لها لتحقيق الوفر المادي لدفع المصاريف المترتبة عليها والتزاماتها المادية، مبينين أنه يتم العمل حالياً على تأسيس رابطة لأندية المحترفين تم وضع النظام الأساسي لها لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص والشراكة الحقيقية بين ممثلي قطاع الرياضة والقطاعات الأخرى.

من جانبهم، قال الأعيان إن الأندية الرياضية تعد ملاذًا آمنًا للشباب وتحميهم وتحافظ عليهم وعلى صحتهم من الآفات المجتمعية المحيطة بهم، مقدرين دور الأندية في المجتمع المحلي والاهتمام بالشباب في مراحلهم العمرية كافة.

ورؤساء وممثلو الأندية، الذين حضروا اللقاء، هم: المهندس نضال الحديد عن الفيصلي، والدكتور بشار حوامدة عن الوحدات، والمحامي غيث المعاني عن الحسين إربد، أحمد وقاص التل عن شباب الأردن، رجب آل درويش عن شباب العقبة، خالد الزعبي عن الرمثا، علي كريشان عن معان، خالد السقا عن السلط، علي أبو حماد عن سحاب، عبد الله السرحان عن مغير السرحان، محمود ماهر عن الأهلي، وفوزي القواسمي عن نادي الجليل.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق