منتدون يشيدون بدور الأردن بالتصدي لأزمة الأمن الغذائي

هلا أخبار – أشاد مختصون زراعيون عرب خلال الدورة الأولى لأعمال المنتدى العربي للزراعة والتي استمرت ثلاثة أيام في العاصمة عمان، بدور الأردن الذي وصفوه بالسباق والريادي في التخطيط لمواجهة أزمة الأمن الغذائي التي باتت تشكل هاجسا عالميا.

وعبروا في حديثهم لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، عن تفاؤلهم في مبادرة الأردن في تبني الخطط والبرامج الجدية والواقعية للتصدي لأزمة الأمن الغذائي.

وثمن المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعية الدكتور إبراهيم الدخيري، دور الأردن في تأسيس منصة للتواصل والتعاون العربي وتبادل الخبرات في الشأن الزراعي، واستقطاب المختصين والنخب في الشأن الزراعي لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة.

وأكد حرص الأردن خلال هذا المنتدى على التأطير لمنظومة مشتركة لتطوير النظم الزراعية العربية؛ بما يوائم التحديات الراهنة للأمن الغذائي، كاستخدام طرق الزراعة الحديثة الموفرة للماء لمواجهة ظاهرة التغير المناخي والجفاف الذي لحق بالقطاع الزراعي.

بدروها، قالت إنعام ابا بكر من وزارة الزراعة السودانية، إن الأردن كان سبّاقا في طرح أزمة الأمن الغذائي من خلال إشراك خبراء في مجالات الزراعة والمياه، للتعامل مع هذه القضايا في ظل استمرار الأزمات العالمية بعد جائحة كورونا، وتداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، وظاهرة التغير المناخي، وما خلفته هذه الأزمات من آثار كبيرة على العملية الزراعية.

ودعت أبا بكر إلى تأسيس صندوق سيادي عربي مخصص لدعم صغار المزارعين العرب، باعتبارهم الشريحة الأكبر والأهم في إنتاج الغذاء، مشيدة في هذا الإطار بالجهود الأردنية لدعم المزارعين، ومساعدتهم في استدامة إعمالهم.

من جانبها، أعربت رئيس قسم استدامة الموارد الطبيعية والشراكات والحد من مخاطر الكوارث في جامعة الدول العربية، السفيرة شهيرة وهبى عن تقديرها، لتبني الأردن لأعمال منتدى الزراعة، مشيدة بدور الأردن في إتاحة الفرصة للمختصين العرب في مجال الزراعة والمياه والغذاء للالتقاء والخروج بآليات وحلول لمواجهة أزمة الأمن الغذائي.

وقالت إن مبادرة الأردن، تعزز قدرة الدول العربية في التعامل مع هذه التحديات، والبحث في السبل الكفيلة لدعم القطاع الزراعي العربي.

بدوره، قال وزير البيئة المصري الأسبق مصطفى كامل، في اتصال مع (بترا)، إن الأردن من أوئل الدول العربية التي تنبهت لظاهرة التغير المناخي، والتصدي لأزمة الأمن الغذائي.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق