بدء فعاليات مؤتمر الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للاتصالات 2022

هلا أخبار –  بدأت اليوم الثلاثاء، فعاليات مؤتمر “الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للاتصالات 2022” في نسخته الرابعة، والذي تنظمه كلية الهندسة والتكنولوجيا في جامعة الزيتونة الأردنية، بالتعاون مع مجمع المهندسين الإلكترونيين والكهربائيين.

وقال رئيس جامعة الزيتونة الدكتور محمد المجالي، خلال المؤتمر الذي رعاه رئيس مجلس أمناء جامعة الزيتونة العين الدكتور عبدالله النسور، إن المؤتمر يعد من أهم المؤتمرات العلمية التي عقدت في الأردن خلال العقود الماضية، حيث يأتي ضمن سياسة الجامعة الهادفة إلى الارتقاء بالبحث العلمي، وتوطيد العلاقات مع الباحثين محلياً وعربياً وعالمياً لزيادة حجم الإنجاز ومواكبة جميع التطورات.

وأشار المجالي إلى أن الجامعة تقدمت تقدماً ملحوظاً في مجال البحث العلمي، وحصلت على مراكز متقدمة في أكثر من تصنيف عالمي، وتفوقت في مجال خدمة المجتمع المحلي منذُ اليوم الأول لتأسيسها، وتقدمت في امتحانات الكفاءة، وإبرام الاتفاقيات المحلية والعربية والدولية، واستحداث تخصصات تطبيقية حديثة تواكب سوق العمل.

بدوره، أكد رئيس المؤتمر الدكتور سامي الدلاهمة، أن سوق العمل المحلي والعالمي يتغير بشكل جذري في ضوء التوجهات العالمية الحديثة، وولوج العالم في ثورة صناعية جديدة محركها البيانات.

ولفت إلى أن ثورة البيانات تقدم فرصة عظيمة لتحقيق النمو الاقتصادي بالاعتماد على الكوادر البشرية المؤهلة، والخروج من الأزمة الاقتصادية من خلال توجيه الكوادر نحو قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، لتطبيقات أنترنت الأشياء، ومعالجة البيانات الهائلة باستخدام الأنظمة الذكية، وإيجاد وتفعيل تطبيقات الأنظمة الذاتية.

وأشار رئيس مجمع المهندسين الكهربائيين فرع الأردن، الدكتور علاء خليفة، إلى أن فكرة هذا المؤتمر جاءت لتجمع الباحثين والمهتمين في مجال الاتصالات في منطقتنا العربية، حيث بدأت أعمال المؤتمر بالنسخة الأولى في لبنان عام 2019 وفي النسخة الثانية في البحرين عام 2020، والنسخة الثالثة في المغرب العربي عام 2021.

وبين رئيس اللجنة التوجيهية للمؤتمر الدكتور جاك ديمير جيان، أن المؤتمر يهدف إلى مواكبة أبرز التوجهات والتطورات الحاصلة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وأحدث التقنيات في التحول الرقمي، والتي من شأنها أن تحدث التغيير المنشود في مجالات الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المالية والصناعات الذكية.

ولفت إلى أن المؤتمر يوفر منتدى لمناقشة الأساليب العلمية في استخدام التقنيات لعلاج العديد من المشكلات في مختلف التخصصات، مشيرا إلى أن 21 دولة مشاركة في المؤتمر ستطرح 46 ورقة عمل في 11 جلسة على مدى 3 أيام، ويشارك فيها باحثون من مختلف البلدان.
–(بترا)





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق