“الضريبة”: منصة الفوترة تتيح للمكلفين إصدار الفواتير

هلا أخبار – أكد مدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات حسام أبو علي أن نظام الفوترة الوطني الأردني نظام متكامل محوسب ضمن أفضل الممارسات العالمية في هذا المجال ويحقق المرونة بإمكانية انضمام جميع الشركات والمنشآت الملزمة بنظام الفوترة من خلال اتاحة المجال للشركات والمنشآت التي لبس لدبها نظام فوترة او نظام مالي محوسب وفي نفس الوقت إمكانية انضمام الشركات والمنشآت التي لديها أنظمة محوسبة دون التخلي عن انظمته اوجاء لخدمة المستهلك وضمان حصوله على فاتورة نظامية لقاء شراء أي سلعة او بدل حصوله على أي خدمة دون ان يقوم بطلبها، مضيفا ان النظام سيخدم البائع ومؤدي الخدمة من خلال نقل عبء الاثبات من المكلف الى الدائرة، على اعتبار ان ما جاء في إقرار المكلف صحيح الا اذا ثبت للدائرة عكس ذلك، كما وسيسهل النظام على المكلفين انجاز وتسريع تدقيق ملفاتهم الضريبية.

وأوجب قانون ضريبة الدخل رقم 38 لسنة 2018، من خلال احكام الفقرة (و) من المادة (23) بان يلتزم الشخص بإصدار فاتورة أصولية لقاء تقديم أي خدمة او بيع أي سلعة في المملكة ويتم تنظيم جميع الشؤون المتعلقة بأنظمة الفوترة وإصدارها والرقابة عليها والفئات المستثناة منها بمقتضى نظام يصدر لهذه الغاية.

وأوضح أبو علي خلال مؤتمر صحفي لكل من وزير المالية الدكتور محمد العسعس ووزير الاقتصاد الرقمي والريادة احمد الهناندة انه سيتم توفير منصة الفوترة الالكترونية التي تتيح للمكلفين اصدار الفواتير من خلالها إذا لم يكن لديهم نظام فواتير او الربط المباشر مع الضريبة إذا كان لديهم نظام فواتير

وبين أن الفاتورة الالكترونية يتم إصدارها وحفظها بصيغة الكترونية منظمة عبر نظام إلكتروني وتحتوي على شروط الفاتورة الضريبية وتصدر عن المكلفين الملزمين بتنظيم وإصدار الفواتير بموجب احكام نظام شؤون الفوترة والرقابة عليها.

وأشار إلى أن نظام الفوترة لن يرتب أي تكاليف أو أعباء مادية على الفئات الملزمة بإصدار الفاتورة، ويهدف نظام الفوترة الوطني الى سرعة انجاز المعاملات الضريبية للمكلفين وسرعة حصولهم على ابراء الذمة الضريبية وتعزيز الثقة بين الدائرة والمكلفين وكذلك يمكن من توحيد أسس وأركان الفواتير لجميع المكلفين.

وقال خصصت الدائرة لهذه الغاية فرق عمل لمساعدة المكلفين وارشادهم وتوعيتهم حول كيفية الربط على نظام الفوترة واستخدام احدى المنصات التي تناسب كل مكلف من المكلفين.

وقال ابو علي تم توفير وسائل يمكن من خلالها ارسال الفاتورة الى الضريبة؟ اما من خلال المنصة الالكترونية (Portal) او من خلال تطبيق الهاتف على (Google Play and App store) ومن واجهة برمجة التطبيقات (API)
واشار ان التسجيل على منصة الفوترة الالكترونية سيكون متاح للمكلفين من الدخول الى موقع دائرة ضريبة الدخل والمبيعات وتسجيل الدخول بالرقم الضريبي وكلمة المرور.

وبين الدكتور حسام ابو علي انه سيتم اتاحة المجال للمكلفين لتنفيذ عدد من الخدمات من خلال المنصة الالكترونية؟
1- انشاء مستخدم فرعي
2-إنشاء مفاتيح ومعرفات سرية لربط مع واجهة برمجة تطبيقات
3- انشاء فواتير وارجاع الفاتورة
4- عرض الفواتير
وقال أبو علي ان الدائرة ستعمل على تقديم الدعم والمساعدة الفنية لأي قطاع من القطاعات وأي مكلف من المكلفين الملزمين بتطبيق استخدام الفواتير والتوافق مع نظام الفوترة .





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق