توقيع الاتفاق السياسي الإطاري في السودان وسط ترحيب عربي

هلا أخبار – وقعت الأطراف السودانية، اليوم الاثنين، الاتفاق السياسي الإطاري لإنهاء الأزمة السياسية بالبلاد، تمهيدا لتشكيل حكومة لإكمال الفترة الانتقالية.

ووفقاً لوكالة السودان للأنباء، وقع على الاتفاق الذي تم في القصر الجمهوري وسط حضور إقليمي ودولي، رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول عبد الفتاح البرهان القائد العام للقوات المسلحة وقائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو، إضافة لعدد من القوى السياسية من بينها حزب الأمة القومي والمؤتمر السوداني والحزب الاتحادي والمؤتمر الشعبي وقوى إعلان الحرية والتغيير المجلس المركزي وعدد من القوى السياسية الموافقة على الإعلان فيما وقع المكون العسكري ، والجبهة الثورية وجيش تحرير السودان وتجمع قوى تحرير السودان، وعدد من النقابات والاتحادات والهيئات.

وقال رئيس بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية بالسودان يونتامس، فولكر بيرتس، خلال مراسم التوقيع، إن توقيع الاتفاق الإطاري جاء نتاجاً لجهد عام كامل لحل الأزمة السياسية، لافتاً إلى أن المرحلة الحالية تتطلب مشاورات واسعة النطاق مع جميع المكونات. مشيراً إلى أن الاتفاق “ليس مثالياً”، ولكنه يُشكِّل خطوة مهمة للمسار المدني الديمقراطي.

ورحبت الجامعة العربية على لسان أمينها العام أحمد أبو الغيط بالتوقيع اليوم الاثنين، على الاتفاق السياسي الإطاري في السودان الذي يتضمن توافقاً حول عدد من هياكل السلطة الانتقالية كخطوة نحو تحقيق الوفاق الوطنى السودانى المنشود.

واكد ابو الغيط التزام الجامعة الكامل بدعم الجهود الوطنية التي تحقق تطلعات الشعب السوداني في إرساء قيم الدولة الحديثة والرشيدة، وتحقيق الاستقرار.

ونقل المتحدث باسم الأمين العام جمال رشدى، عن أبو الغيط قوله إن هذا الاتفاق يعد انجازاً مهما على طريق العبور بالبلاد من المرحلة الانتقالية إلى مرحلة الاستقرار السياسي والاقتصادي.

ودعا الأمين العام المجتمع الدولي إلى تقديم الدعم اللازم للسودان، بما في ذلك استئناف مؤسسات التمويل الدولية برامجها الإنمائية المختلفة في البلاد.

من جهته، رحب البرلمان العربي، اليوم الاثنين، بالتوقيع على الاتفاق السياسي الإطاري بشأن الفترة الانتقالية في جمهورية السودان، مؤكدا أن هذا الاتفاق يعد خطوة مهمة ومحورية لإرساء المبادئ المتعلقة بهياكل الحكم في السودان نحو تحقيق الأمن والاستقرار.

وأعرب البرلمان العربي عن دعمه الكامل للاتفاق بما يعزز من دور السودان الداعم للسلام والاستقرار في المنطقة والقارة الأفريقية واستعادة دوره المهم في منظومة العمل العربي الإفريقي المشترك.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق