“الصحة”: ارتفاع إصابات “المخلوي” تزامنَ مع دخول الشتاء

هلا أخبار – إحسان التميمي – قال مدير إدارة الشؤون الفنية والمستشفيات في الوزارة الدكتور عماد أبو يقين، إن الفيروس “المخلوي” والذي يتسبب في عدوى في الجهاز التنفسي العلوي يزداد بالتزامن مع دخول فصل الشتاء كما تزداد حالات الإصابة في نزلات البرد والزكام وغيرها من الامراض الموسمية بسبب العديد من العوامل.

وأضاف في حديث لـ”هلا أخبار” أن الفيروس يتسبب في عدوى تمتد من يومين إلى أسبوع في بعض الحالات، وتكثر لدى الأطفال دون العام وتبدأ بالانخفاض التدريجي  لعمر خمسة سنوات.

وبين أبو يقين أن الفيروس ظهر أكثر من الفترة الماضية في العديد من مناطق المملكة  بسبب دخول فصل الشتاء، وابتعاد المواطنين عن العادات السليمة التي كانت موجودة فترة كورونا والتي تمثلت في تعقيم الايدي وارتداء الكمامات لدى الشعور بأي اعراض تنفسية أو الدخول إلى الأماكن المزدحمة لافتا إلى أن الكمامة تعد من خطوط الوقاية الأولى خصوصا في الامراض الفيروسية.

ولفت إلى أن حالات المراجعة للمستشفيات تزداد بسبب حرص الأهالي على تقديم الرعاية الصحية المثلى لأطفالهم داعيا الأهالي إلى ابعاد المصابين بالأعراض التنفسية  عن اشقائهم الأصغر سنا والابتعاد عن تقديم العلاجات دون استشارة طبيب.

وفيما يتعلق بالأعراض قال أبو يقين، إنها  تشمل أعراض عدوى فيروس الجهاز التنفسي المخلوي سيلان الأنف، والسعال، والعطس، والحمى، وانخفاض الشهية والصفير.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق