الصين: رواد فضاء يكملون أول دوران في مدار محطة تيانغونغ

هلا أخبار – قالت الوكالة الصينية للفضاء المأهول إن رواد الفضاء الصينيين أجروا دورانا ناجحا للأطقم في مدار محطة تيانغونغ الفضائية لأول مرة في تاريخ البلاد.

وأوضحت الوكالة أنه خلال المناوبة التي أجريت، مساء أمس الجمعة، سلّم طاقم المركبة الفضائية المأهولة “شنتشو – 14” مهامه رسميا إلى طاقم”شنتشو – 15″، الذي سيعمل في المحطة حتى أيار 2023، وأكمل طاقم “شنتشو – 14” المهام بنجاح خلال مهمتهم التي استمرت ستة أشهر ومن المقرر أنهم سيتوجهون إلى الأرض غدًا.

وأضافت الوكالة أن عمل طاقم “شنتشو – 15” سيستمر في المحطة لمدة ستة أشهر مقبلة، ومن المتوقع أن تكتمل مرحلة البناء الأخيرة للمحطة المدارية الصينية خلال مهمتهم.

يشار إلى أن طاقم “شنتشو -15” يضم ثلاثة رواد فضاء، وهم قائد الطاقم، فاي جون لونغ، إلى جانب دنغ تشينغ مينغ، وتشانغ لو.

وفي وقت سابق، قالت الوكالة الصينية للفضاء المأهول، إن مركبة الشحن الفضائية الصينية “تيانتشو- 5″، التي تنقل الإمدادات لمحطة “تيانقونغ” الفضائية، نفذت التقاءً آليا سريعا والتحمت بمجموعة محطة الفضاء. وتعد هذه المرة الأولى التي يشهد فيها رواد فضاء صينيون وصول مركبة شحن فضائية إلى محطة الفضاء الصينية.

ومن المنتظر أن تقوم المركبة الفضائية بتسليم الوقود والإمدادات الأخرى اللازمة لمهمة طاقم المركبة الفضائية “شنتشو -15” القادمة، التي من المتوقع أن تبدأ بحلول نهاية العام الحالي.

وبدأ بناء محطة تيانغونغ الفضائية رسميا في نيسان 2021، ويتكون الهيكل الأساسي للمحطة على شكل حرف T من وحدة “تيانخه” الأساسية ووحدتين معمليتين وهما “وينتيان” و”منجتيان”، ويمكن للمحطة أن تستضيف ما يصل إلى ستة أشخاص في الوقت نفسه، ويبلغ العمر التشغيلي للمحطة 15 عاما تنتهي في عام 2038.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق