ندوة تناقش إدراة المخاطر والأمن السيبراني

هلا أخبار – افتتح الاتحاد الأردني لشركات التأمين، اليوم الأحد، بالتعاون مع الاتحاد العام العربي للتأمين أعمال الندوة العربية تحت عنوان ” إدارة المخاطر والامتثال ومكافحة غسيل الأموال والأمن السيبراني والمعايير المالية الدولية وآخر ما توصل اليه تطبيق المعيار المحاسبي رقم 17 IFRS”.

وبحسب بيان صحفي، قال رئيس مجلس إدارة الاتحاد ماجد سميرات، إن فكرة عقد هذه الندوة تأتي نتاج استمرار منهجية عمل مجلس إدارة الاتحاد والإدارة التنفيذية فيه من خلال تسليط الضوء على مختلف المستجدات العالمية في جميع المجالات، حيث لافتا الى أهمية الندوة كونها تناقش المواضيع التي ستتناولها من متطلبات العمل المهني والاداري لقطاع التأمين حيث ستبحث آخر المستجدات في تطبيق المعيار المالي رقم (17) وخاصة مع قرب تطبيقه في مطلع العام المقبل 2023، وذلك من خلال الاستعانة بأصحاب الخبرة في هذا المجال مع الأخذ بعين الاعتبار وجهة النظر الرقابية.

وأضاف أنه سيتم خلال هذه الندوة تبادل الخبرات بين الأسواق العربية حول تطبيق المعيار وعرض التجربة الخليجية بشكل عام والاماراتية بشكل خاص للاستفادة منها.

وبين أنه ونظراً لصدور تعليمات الحكومة أخيرا وتطبيقها على قطاع التأمين فكان لا بد من تناول موضوع إدارة المخاطر والامتثال من جهة رقابية والاطلاع على تجارب الجهات العربية لبحث امكانية الاستفادة منها وتطبيقها على أرض الواقع.

بدوره، أشاد الأمين العام للاتحاد العام العربي للتأمين شكيب ابو زيد، بالاتحاد الأردني لشركات التأمين كونه من أنشط الاتحادات التأمينية على المستوى العربي، فيما يتعلق بتنظيم الندوات والمؤتمرات والبرامج التدريبية وخاصة بعد النجاح الباهر الذي حققه مؤتمر العقبة الثامن 2022.

وأكد أبو زيد أن الاتحاد العام العربي للتأمين سيستمر بالتعاون مع الاتحاد الأردني في مؤتمر العقبة التاسع 2023 من خلال المشاركة في دعوة الأسواق العربية لحضور أعمال المؤتمر الدولي للتأمين والذي يعتبر من أهم المؤتمرات على الصعيد المحلي والعربي والعالمي.

وأوضح أبو زيد أن موضوعات هذه الندوة مهمة كونها مطروحة على الساحة التأمينية والعالمية خاصة بعد أزمة كورونا التي أدت إلى ارتفاع المخاطر السيبرانية والهجمات الإلكترونية، حيث تشير آخر التوقعات أن تكاليف الجرائم الإلكترونية العالمية تنمو بنسبة 15 بالمئة، سنويا الأمر الذي يستلزم العمل على الحد من هذه الهجمات لتوفير الحماية للمؤسسات التي تقوم عليها المجتمعات.

كما أوضح أبو زيد أن موضوع مكافحة غسيل الأموال المطروح على جدول أعمال هذه الندوة له أهمية كبرى خاصة في ظل عدم الاستقرار السياسي واتساع دائرة الإرهاب الذي يرتبط بعمليات غسل الأموال حيث بدأت الدول بمكافحة هذه الجرائم من خلال إصدار التشريعات والقوانين، إضافة إلى الالتزام بتعليمات ومعايير الهيئات، الأمر الذي أدى الى زيادة حجم المسؤولية على المؤسسات حيث أصبح هاجس عدم الامتثال لدى الجهات الرقابية كبيرا لمعرفة مدى التجانس بين القانون والممارسة.

يشار إلى أن الاتحاد الاردني لشركات التأمين يُواصل تَنفيذ البرامج والنشاطات التدريبية للعام الحالي استكمالاً لنجاح البرامج السابقة من مؤتمرات وندوات وبرامج تدريبية وورشات العمل، والتي تغطي مختلف فروع التأمين وآخر المستجدات التأمينية، كما ينظم بشكل دوري مؤتمر العقبة للتأمين الذي يعقده في مدينة العقبة فيما سيكون المؤتمر التاسع من أيار 2023.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق