باحثون وناشطون يوصون بدعم التطوع ومنهجته

هلا أخبار – عقد مركز الكالوتي التنموي، اليوم السبت، برنامج الطاولة المستديرة، تحضيرا للمؤتمر العربي لتطوير العمل التطوعي في العملية التعليمية بمشاركة عدد من الباحثين والناشطين ممن يمثلون جهات ومؤسسات معنية بالعمل التطوعي من القطاعين العام والخاص.

وأوصى المشاركون بدعم المتطوعين بالحوافز المادية، وأن يكون العمل التطوعي ممنهجا، مركزين أهمية بدء العمل التطوعي من البيت، والمدرسة وإدخال العمل التطوعي في المنهاج المدرسي.

وأكدوا ضرورة احترام التضامن والعلاقة الروحية بين المتطوعين والمستهدفين بعملية التطوع.

ودعوا وسائل الإعلام إلى نشر ثقافة التطوع، ودعم مبادرات التطوع، وتسليط الضوء على المبادرات التطوعية الناجحة، لافتين إلى أهمية مشاركة القطاع الخاص في تطوير العمل التطوعي.

وطالب المشاركون بأن يكون هناك مساق اجباري للتطوع في الجامعات، ووضع ميزانية في الجامعة لدعم العمل التطوعي، وتوثيق ساعات العمل التطوعي، والتشبيك بين الجامعات في العمل التطوعي، ومنح جائزة للجامعة التي تتفوق في العمل التطوعي، مشيرين إلى أهمية مشاركة دكاترة الجامعات في العمل التطوعي.

ودعوا إلى اعتماد التطوع ضمن نقاط التعيين عند التوظيف، كما دعوا إلى أن تقوم اللجنة العليا للعمل التطوعي بالتشبيك بين المؤسسات المعنية بالعمل التطوعي ليكون عملا مؤسسيا.

وشدد المشاركون في الطاولة المستديرة على إجراء الدراسات المتعلقة بالتطوع والتحفيز عليه في المحافظات.

وقال مدير المركز الدكتور محمد العايدي في افتتاح الجلسة، إن لقاء اليوم يأتي استكمالا لمسيرة العمل التطوعي وجهود المؤسسات المعنية بذلك تحقيقا لرؤى جلالة الملك واهتمام سمو الأمير حسين ولي العهد وتواصله مع الشباب.

وأكد أن الهدف من هذه اللقاءات يأتي دعما للشباب واستثمار طاقاتهم في خدمة العملية التعليمية وتطوير العمل التطوعي من خلال تعميم فكرة المؤسسات غير الربحية لتعزيز العمل التطوعي الذي يهدف إلى بناء الذات وصقل مهارات الشباب وتطويرها وتعزيز التشاركية، إضافة إلى مواجهة الأفكار المتطرفة والسلبية من خلال الانتقال إلى الإيجابية.

وأشار العايدي إلى عقد المركز جلسة شبابية في الخامس من الشهر الحالي، تبعه عقد جلسة حوارية لعمداء شؤون الطلبة في الجامعات الأردنية وضعت توصياتها ومخرجاتها بين يدي أصحاب القرار في جلسة اليوم.

وبين أن مركز الكالوتي سيعقد في السابع والثامن من الشهر المقبل، مؤتمرا أردنيا عربيا لتعزيز ثقافة التطوع أردنيا وعربيا.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق