الصين: تطوير روبوت لإزالة الجسيمات البلاستيكية من المياه

هلا أخبار – تمكن مجموعة من العلماء الصينيين من النجاح بتطوير روبوت صغير يعمل بطاقة مولدة من تبادلات الأيونات لإزالة الجسيمات البلاستيكية الصغيرة والنانوية من المياه.

وكشفت جامعة جينان، أحد المطورين، أن الروبوت الذي يبلغ قطره من 20 إلى 100 ميكرون، أرق من شعرة الإنسان ويتميز بأساليب مبتكرة للحصول على الطاقة باستخدام التبادلات مع أيونات الشوائب في الماء، حيث يستطيع أن يعمل بدون إدخال طاقة إضافية.

وذكرت الدراسة، التي نشرت، أخيرا، في مجلة التقدم العلمي، أن الجسيمات البلاستيكية الصغيرة والنانوية في المياه غير البحرية تشكل تهديدا خطيرا للنظام الإيكولوجي العالمي، غير أن الاستراتيجيات القائمة بما فيها التخثير الكيميائي والترشيح الفيزيائي، دائما ما تفشل في إزالة الجسيمات البلاستيكية الصغيرة للغاية بشكل تام.

وقام علماء من جامعة جينان، ومقرها في مدينة قوانغتشو، وجامعة هونغ كونغ، بتصميم روبوتات صغيرة لإزالة الجسيمات البلاستيكية الصغيرة والنانوية من المياه، مستلهمين الفكرة من روبوتات كنس الأرض.

وقال وانغ جي تشوانغ، أحد الباحثين الرواد من جامعة جينان “إن روبوتات كنس الأرض تستطيع أن تعمل بشكل أوتوماتيكي على مسار مخطط وتزيل النفايات بالقرب منها، لذا فكرنا بأنه من الممكن أن يكون هناك نوع مماثل من الروبوت لإزالة النفايات من المياه”.

وأكدت الدراسة أن فعالية التنظيف لدى الروبوتات تجاوزت 90 بالمئة في 100 مهمة متتالية لإزالة الجسيمات البلاستيكية الصغيرة والنانوية من مختلف المكونات والأحجام والأشكال في المياه.

ولفت وانغ إلى أنه يقدر أن كل لتر من مياه الصرف الصحي، يحتاج إلى نحو 5 ملايين روبوت متناهي الصغر من هذا النوع لإزالة الجسيمات البلاستيكية الصغيرة والنانوية العالقة به.

ووضع فريق العلماء أهدافا بحثية مستقبلية بما في ذلك البحث عن طرق تمكن الروبوتات المطورة حديثا من التخلص من الجسيمات البلاستيكية الصغيرة والنانوية وقت تجميعها.

وأشار وانغ إلى أنه من المأمول أن يعمل تطوير الروبوتات الذاتية الدفع التي تتمتع بميزة التكلفة المقبولة والحد الأدنى من التلوث الثانوي، على جعلها مناسبة للتطبيقات الصناعية، ما سيوفر استراتيجية جاذبة لإزالة الجسيمات البلاستيكية الصغيرة للغاية على نطاق واسع.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق