وزير المياه والسفير الأميركي يطلعان على مشاريع وادي الأردن

هلا أخبار –  اطلع وزير المياه والري المهندس محمد النجار، يرافقه السفير الأميركي في عمان هنري ووستر، خلال جولة ميدانية اليوم الأحد، شملت عددا من المواقع والمشاريع في مناطق الاغوار، على واقع المصادر المائية والجهود الهادفة إلى تحسين إدارتها وآليات النقل والتوزيع للأنظمة الهيدروليكية للقطاعات المائية من شرب وري.

واستمع الوزير من الفنيين والعاملين، إلى أبرز التحديات وسبل تقليل الفاقد المائي، والمشاريع المنوي تنفيذها لتحسين كفاءة التشغيل والصيانة، ورفع قدرة المنظومة المائية وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمزارعين وكذلك تقليل تكاليف التشغيل والصيانة.

كما استمع من أمين عام سلطة وادي الأردن المهندسة منار محاسنة في محطة تلال الذهب التي بدأ العمل بتطويرها وتحديثها ضمن حزمة مشاريع بقيمة 34 مليون دولار ضمن مشاريع خفض الفاقد (الفارة)، إلى شرح عن أعمال التطوير والتحديث التي سيتم تنفيذها بتمويل من الوكالة الأميركية.

وزار الوزير مركز التحكم والسيطرة في ديرعلا للاطلاع على عمليات التشغيل وبعض التحسينات التي تمت، إضافة إلى الاطلاع على مشروع أتمتة عمليات التشغيل والصيانة في وادي الأردن والذي ينفذه مشروع رفع كفاءة قطاع المياه لتحسين وتطوير عمليات التشغيل والصيانة، وسرعة الاستجابة وتحسين أدائها والتحول من العمليات الورقية إلى الإلكترونية.

كما استمع الى موجز عن المشاريع التي سيتم تنفيذها ضمن مشاريع “الفارة” في عدد من مناطق الوادي لرفع كفاءة المياه والري وخفض الفاقد.

واطلع خلال الزيارة لإحدى المزارع، على أنظمة الري الحديث والزراعات الحديثة وجهود تحسين المرافق المائية وخدمة المزارعين و العملاء والتسهيل على متلقي الخدمة والمزارعين في مناطق الأغوار خاصة جهود رفع كفاءة مياه الري واثر المشاريع المنفذة من محطات الضخ وأنظمة الفلترة ومأخذ الوحدات الزراعية، ومراقبتها لتحسين أداء الشبكة وعدالة توزيع مياه الري على المزارعين.

والتقى النجار، عددا من الشباب المتدربين من طلبة الجامعات في مركز التحكم لتطوير مهاراتهم وقدراتهم ضمن برنامج التدريب وبناء القدرات الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية.

وثمن وزير المياه، اهتمام الحكومة الأميركية لتمكين قطاع المياه من تجاوز مختلف التحديات ومواجهة الظروف الاستثنائية والطارئة التي تواجهها المملكة في قطاع المياه.

من جهته، ثمن السفير الأميركي الجهود الأردنية والدور الذي يقوم به قطاع المياه في مواجهة مختلف التحديات، مؤكدا التزام واهتمام بلاده في مساعدة الأردن وقطاع المياه لمواجهة مختلف التحديات وتوسيع آفاق التعاون مع الأردن.

–(بترا )





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق