كلب ضال يعقر 4 مواطنين في لواء بصيرا

هلا أخبار – قال مدير الشؤون الصحية في محافظة الطفيلة الدكتور خالد الخوالدة أن نتائج الفحوصات المخبرية، أكدت إصابة الكلب الذي عقر أربعة أشخاص من لواء بصيرا بينهم طفل بفيروس السعار “داء الكلب” والمصابين قيد العلاج.

واضاف الدكتور الخوالدة في تصريح صحفي إن أربعة مواطنين تعرضوا أمس الأول لعضات من كلب ضال في بصيرا وغرندل، ما أدى إلى إصابتهم بجروح متفاوتة الاعماق بينهم طفل تعرض للإصابة أثناء توجهه للمدرسة وهو قيد المعالجة في مستشفى الأمير زيد بن الحسين العسكري إذ تعرض لنهش تسبب بجروح عميقة في الوجه واليدين والقدم اليمنى ،مشيرا إلى إعطاء المصابين جرعات المعالجة من داء الكلب.

بدوره أكد مدير زراعة لواء بصيرا المهندس بلال الهلول أن مديرية زراعة بصيرا وضمن دورها في المحافظة على صحة المواطنين ومتابعة أماكن قطعان المواشي وكلاب الرعي قامت بارسال رأس الكلب الذي تسبب بعقر أربعة مواطنين في بصيرا إلى مديرية صحة الطفيلة للسير بالإجراءات الرسمية المتمثلة بإرسال مصدر الإصابة إلى مختبرات الصحة لفحصه من فيروس السعار ، مشيراً إلى ضرورة إيجاد السبل الكفيلة للحد من ظاهرة إنتشار الكلاب الضالة في لواء بصيرا.

بدوره، أكد رئيس بلدية بصيرا الدكتور جهاد الرفوع أن مشكلة الكلاب الضالة، ترعب الأطفال والطلبة، وتقلق راحة السكان، مشيرا إلى تلقي البلدية يوميا شكاوى حول ذلك ، وآخرها إصابة أربعة مواطنين جراء نهش أحد الكلاب الضالة.

وأضاف أن هناك قرارا من وزارة الإدارة المحلية بعدم قنص أو تسميم الكلاب الضالة مع العمل على تطبيق برنامج ABC والذي يتضمن عمليات جمع الكلاب الضالة وتعقيمها وتطعيمها ضد مرض داء الكلب وترقيمها واعادتها ضمن خطة التوازن البيئي.

ودعا المواطنين إلى الحد من الممارسات الخاطئة التي تسهم بزيادة أعداد الكلاب في بعض المناطق دون غيرها كتربية المواشي والدواجن داخل الأماكن السكنية، وإلقاء النفايات عشوائيا، وإخراجها من المنازل في غير الأوقات المحددة لمرور آليات النظافة.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق