افتتاح الدورة الـ 77 للجمعية العامة للأمم المتحدة غدا

هلا أخبار –  تفتتح الجمعية العامة للأمم المتحدة بمقرها في نيويورك، غدا الثلاثاء، أعمال دورتها العادية الـ 77 التي يرأسها المجري تشابا كوروشي خلفا للمالديفي عبدالله شهيد رئيس الدورة الـ 76.

وتستمر الدورة العادية سنة كاملة، إلا أن المناقشة العامة التي تبدأ 20 أيلول الحالي تستمر أسبوعا كاملا فقط، حيث تلقي كل دولة على مستوى القادة ورؤساء الحكومات بيانات تتعلق بموقفهم من القضايا الدولية المطروحة للنقاش.

وخلال العام الحالي ستعقد قمم عالمية بمشاركة رؤساء الدول والحكومات من بينها قمة بشأن تحويل التعليم يوم الاثنين 19 أيلول الحالي بدعوة من الأمين العام للمنظمة الدولية، أنطونيو غوتيريش.

وفي الاطار ذاته، يعقد بمقر الامم المتحدة 21 الحالي اجتماع رفيع المستوى لإحياء الذكرى السنوية الـ30 لاعتماد إعلان بشأن حقوق الأشخاص المنتمين إلى أقليات قومية أو إثنية وإلى أقليات دينية ولغوية، كما سيتم في يوم 26 أيلول عقد جلسة عامة رفيعة المستوى للاحتفاء باليوم الدولي للإزالة الكاملة للأسلحة النووية.

يذكر ان الجمعية العامة هي واحدة من الأجهزة الرئيسية الستة للأمم المتحدة، وهي الوحيدة التي تتمتع فيها جميع الدول الأعضاء بتمثيل متساو (دولة واحدة، صوت واحد)، وجميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة البالغ عددها 193 دولة ممثلة في هذا المنتدى الفريد لمناقشة والعمل معا بشأن مجموعة واسعة من القضايا الدولية التي يغطيها ميثاق الأمم المتحدة، مثل التنمية والسلام والأمن والقانون الدولي، ولا يحق للدول المراقبة وهما (فلسطين والفاتيكان) التصويت.

ومن المواضيع الرئيسية المدرجة على جدول أعمال الدورة الأمن والسلم، تغير المناخ، حقوق الانسان، والتنمية المستدامة بالإضافة الى بنود كثيرة أخرى متفرعة كالنمو الاقتصادي والنهوض بالمرأة والنزاعات المسلحة والقضية الفلسطينية والإشعاع الذري والفضاء الخارجي وتنمية أفريقيا وجهود المساعدة الإنسانية والعدالة والقانون الدولي ونـزع السلاح ومراقبة المخدرات ومنع الجريمة ومكافحة الإرهاب.

كما سيتم بحث جميع المسائل التنظيمية والإدارية والمسائل التي تتعلق بالأمم المتحدة نفسها.

(بترا)





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق