المستقلة للانتخاب تبحث تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من الانتخاب والترشح

هلا أخبار – بحثت الهيئة المستقلة للانتخاب مع المقرر الخاص المعني بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في هيئة الأمم المتحدة، آلية تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من ممارسة حقهم في الانتخاب والترشح؛ وذلك بهدف فهم مدى تمتع هذه الفئة بحقوقها والإجراءات المتخذة لتحقيقها.

وقدمت كوادر الهيئة، وفقًا بيانها اليوم الخميس، عرضًا بحضور أعضاء مجلس المفوضين عمار الحسيني والدكتورة عبير دبابنة، بينت من خلاله حرصها على اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لتسهيل مشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة في الانتخابات وتذليل العقبات كافة التي قد تعيق عملية مشاركتهم، وذلك من خلال تعليماتها التنفيذية ذات العلاقة.

وبينت الهيئة أنها عملت في الانتخابات السابقة على تجهيز مراكز اقتراع مزودة “برمبات خاصة” ومصممة للأشخاص ذوي الإعاقة، واختيار الطوابق السفلية لتكون مراكز اقتراع خاصة بهم، وتحديد أماكن اصطفاف تتناسب مع قدراتهم، وذلك بعد عملية مسح ميداني لمراكز الاقتراع والفرز في جميع الدوائر الانتخابية في المملكة.

وأوضحت الهيئة أنه تم اعتماد مواد توعوية خاصة وموجهة للأشخاص ذوي الإعاقة، مثل لغة (بريل)، بالإضافة إلى وضع لغة الإشارة بنسخ إلكترونية على الفيديوهات التوعوية، وذلك من خلال التعاون مع المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، مما ساهم في توسيع قاعدة مشاركتهم في العملية الانتخابية.

وقدر الوفد الجهود التي تبذلها الهيئة في سبيل تمكن فئة الأشخاص ذوي الإعاقة من ممارسة حقهم في الانتخاب والترشح.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق