المركزي الأوروبي يرفع الفائدة 75 نقطة أساس إلى 25ر1%

هلا أخبار – رفع البنك المركزي الأوروبي اليوم الخميس، أسعار الفائدة لثاني مرة على التوالي بـ 75 نقطة أساس إلى 25ر1 بالمئة، من مستويات 5ر0 بالمئة، وهو المستوى الذي يعتبر الأعلى منذ 11 عامًا

وتأتي هذه الخطوة، بعد أن بلغ معدل التضخم في منطقة اليورو 1ر9 بالمئة في آب، ومع استمرار الضغط على أسعار الطاقة فمن المتوقع أن يصل إلى مستويات من خانتين في الأشهر المقبلة، وفق شبكة (سي ان بي سي) الاقتصادية .

وأقدم المركزي الأوروبي على أول رفع لسعر الفائدة منذ 11 عامًا في تموز الماضي عندما رفعها 5ر0 بالمئة في محاولة للسيطرة على التضخم المتسارع.

ورفع المركزي الأوروبي سعر الفائدة على الودائع من صفر إلى 75ر0 بالمئة، ورفع سعر الفائدة الرئيسي على إعادة التمويل إلى 25ر1 بالمئة، في أعلى مستوى منذ عام 2011.

وقال البنك المركزي في بيان “خلال الاجتماعات التالية، من المتوقع أن يرفع مجلس المحافظين أسعار الفائدة بشكل أكبر لخفض الطلب وتفادي احتمالات استمرار الاتجاه التصاعدي لتوقعات التضخم”.

وأضاف، أن نمو إجمالي الناتج المحلي سيبلغ 1ر3 بالمئة في 2022 و 9ر0 بالمئة في 2023 و 9ر1 بالمئة في 2024.

وبسبب توقعات التضخم من المتوقع، أن يضحي البنك المركزي الأوروبي بالنمو من أجل الحفاظ على توقعات التضخم ثابتة، حيث أن هذا هو الهدف الأساسي للبنك





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق