متحدثون يناقشون إسهام القطاع العام في تشجيع القراءة

هلا أخبار – أجمع متحدثون على أهمية الدور الذي يقوم به القطاع العام في تشجيع عادة القراءة لدى المواطنين، عبر البرامج التي تقوم بها الوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية في تعميم عادة القراءة.

وشارك في الندوة الحوارية التي عقدها “معرض عمان للكتاب” في دورته الـ 21، مساء اليوم الثلاثاء في المركز العالمي للمعارض – مكة مول، وادارها الناشر احمد اليازوري، مساعد الأمين العام لوزارة الثقافة الدكتور احمد راشد، ومدير مديرية النشاطات الثقافية والفنون في وزارة التربية والتعليم رياض الضمور، ورئيس اتحاد الناشرين الأردنيين، مدير معرض عمان للكتاب جبر أبو فارس.

وقال راشد إن لوزارة الثقافة باع طويل في دعم الأنشطة الثقافية، وموضوع القراءة من أهم المواضيع التي ترتقي بالإنسان وتمنحه المعرفة والوعي.

وبين راشد أن وزارة الثقافة من أبرز مهامها رفع مستوى الوعي وبناء المعارف عن طريق القراءة التي أصبحت متنوعة الأشكال في ظل التطور التكنولوجي.

بدوره، قال رياض الضمور، إن وزارة التربية والتعليم دائما تسعى إلى تحفيز الطلبة على الاستمرار بالقراءة والمطالعة لتغذية عقولهم وتوسيع مداركهم في المعارف والعلوم جميعها.

وأشار إلى أن المكتبات المدرسية تلعب دوراً مهما في استقطاب الطلبة، وعليه عملت الوزارة على رفد المكتبات بأمهات الكتب والمراجع والمصادر من شتى أنواع العلوم والمعارف.

من جهته، قال جبر أبو فارس إن قطاع النشر في الأردن يعاني، بسبب عدم الاهتمام الكافي به، مشيراً إلى أن “معرض عمان للكتاب” الذي ينظمه اتحاد الناشرين سنوياً ، لإبقاء حضور الأردن في مجال النشر والقراءة راسخا في الساحة الثقافية العربية.

واعتبر ابو فارس أن الناشر عليه مسؤولية كبيرة ويتحمل كافة أعباء نشر المحتوى.

وأضاف، أن إنشاء منصة إلكترونية لعرض النتاج الثقافي الأردني، مهمة في حال وجود جيل حقيقي من القراء، مبيناً تراجع عملية التشجيع على القراءة في المنزل والمدرسة والجامعة.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق