سياحة البلقاء: التسجيل في البرامج التدريبية مستمر حتى مطلع أيلول

هلا أخبار – قال مدير سياحة محافظة البلقاء محمود عربيات، إن التسجيل في البرامج التدريبية التي أطلقتها وزارة السياحة والآثار بالتعاون مع مؤسسة التدريب المهني، مستمر حتى مطلع شهر أيلول المقبل.

ودعا عربيات خلال لقاء صحفي،اليوم الاثنين، الراغبين بالاستفادة من هذه البرامج إلى تقديم طلبات إلكترونية، أو مراجعة مديرية سياحة البلقاء لاستقبال طلباتهم ورقيا ومن ثم إدخالها إلكترونيا.

وبين أن الطلبات المقدمة ستفرز بعد انتهاء فترة استقبالها مطلع الشهر المقبل لاختيار المتقدمين الذين تنطبق عليهم الشروط لبدء تدريبهم في معهد تدريب مهني السلط وعين الباشا.

وأشار عربيات إلى أن البرامج تستهدف 80 شخصا في البلقاء سيجري تدريبهم مجانا وتأمينهم ببدل المواصلات ومن ثم منحهم شهادة مزاولة مهنة صادرة من مؤسسة التدريب المهني بعد انتهاء التدريب.

كما أشار إلى أن هذا المشروع سيطور خبرات ومهارات العاملين في القطاع السياحي، وسيرفد القطاع بعمالة جديدة من الشباب والمجتمع المحلي للعمل في هذا القطاع الحيوي في محافظة البلقاء وبالتالي توفير فرص عمل لهم والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للسياح والزوار.

وأوضح عربيات أن البرنامج ينقسم إلى مسارين، الأول برنامج التدريب والتأهيل لمزودي الخدمات السياحية ومقدمي التجارب السياحية المحلية من أبناء المجتمعات المحلية وأفراد الجمعيات بواقع 300 ساعة تدريبية لمدة ثلاثة شهور.

ويشتمل المسار الأول على برامج التدبير الفندقي، وإنتاج وخدمة الطعام والشراب، وإنتاج الخبائز والحلويات والمعجنات، وتحضير وصناعة القهوة، ونساج بسط وجداريات، والتطريز التقليدي، والنقش على النحاس.

بينما يشتمل المسار الثاني على برنامج رفع القدرات للعاملين في القطاع السياحي سواء المطاعم أو الفنادق أو أصحاب الحرف اليدوية والشعبية والتقليدية “حرفيين وتجار” ومكاتب وكلاء السياحة والسفر بواقع 40 ساعة تدريبية.

وبين مدير مركز تدريب مهني السلط الدكتور زيدان نشيوات، من جهته، أن ما يميز محافظة البلقاء وجود منطقة الفنادق في البحر الميت التي تعد جاذبة وموفرة لفرص العمل، داعيا الشباب إلى الانخراط بدورات تدريبية تساعدهم في إيجاد فرص عمل في هذه الفنادق.

وبين أن تخصصات المركز هي: نساج بسط وجداريات، وتطريز تقليدي، وشك الخرز، والنقش على النحاس، وتشكيل القش والخيزران، والخدمات الفندقية، وصناعة الحلويات لافتا إلى أن الطاقة الاستيعابية للخدمات الفندقية من 80 إلى 100 متدرب يمنح بعدها المتدرب شهادة تدريب صادرة عن مؤسسة التدريب المهني.

وأشار مدير مركز تدريب عين الباشا فتح الله أبو سليم، إلى أن تخصصات المركز هي: التدبير الفندقي، وإنتاج خدمة الطعام والشراب، وإنتاج الخبائز والحلويات والمعجنات، وتحضير وصناعة القهوة المتخصصة (باريستا)، مبينا أن الطاقة الاستيعابية لبرنامج الفندقة ومهارات المخبوزات والحلويات 160 متدربا.

وكانت وزارة السياحة ومؤسسة التدريب المهني وقعتا اتفاقية تنفذ المؤسسة بموجبها برامج تدريبية لرفع قدرات العاملين في القطاع السياحي والتأهيل لمزودي الخدمات السياحية في البلقاء.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق