مبادرة حقق تحتفل بيوم الشباب الدولي

هلا أخبار – نظمت مبادرة “حقق” إحدى مبادرات مؤسسة ولي العهد، اليوم الثلاثاء، بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم، احتفاليّة بمناسبة يوم الشباب الدولي.

وجرى تنفيذ الفعاليّة بحسب بيان صحفي صادر عن “حقق”، في مخيم الأميرة بسمة الكشفي “دبين” على هامش المخيم التدريبي لفرسان وفارسات مجالس المبادرة المنتخبة لعام 2022.

وقال مدير إدارة النشاطات التربوية في وزارة التربية الدكتور عبدالسلام الشناق، “نعتز بالشراكة بين وزارة التربية والتعليم ومؤسسة ولي العهد، حيث نعمل على تنفيذ المبادرة، الهادفة إلى اكتشاف وتطوير قدرات الشباب، وإكسابهم القيم والمهارات والمعارف التي تعزز انتماءهم للوطن وولاءهم للقيادة الهاشمية، ليكونوا مواطنين فاعلين منتمين ومساهمين في مسيرة التنمية الشاملة”.

وأضاف أن هذه الفعاليّة تقام لأعضاء مجالس المبادرة وتشمل العديد من الفعاليات والأنشطة وورشات العمل التي تتناول مواضيع مثل المواطنة، والقيادة، والخدمة المجتمعية، إلى جانب أعمال تطوعية مثل زراعة الأشجار، ورسم الجداريات، وأعمال دهان، بالإضافة إلى مسابقات المهارات الحياتية.

من جهتها، عبرت مدير دائرة البرامج وتمييز الأداء في مؤسسة ولي العهد، نجود سرحان، عن فخرها بشراكة العمل مع وزارة التربية والتعليم، مشيرة إلى أن الفعاليّة تأتي احتفالاً بيوم الشباب الدولي، و”كلنا فخر بما قدمه فرسان وفارسات المبادرة منذ بداية العام من تدريبات وأعمال وفعاليات تطوعية كان لها الأثر الكبير على مجتمعاتنا المحلية”.

وخاطبت سرحان في كلمتها، الشباب والشابات قائلة: “أنتم مصدر الطاقة الإيجابيّة لنا جميعاً، والفخر والاعتزاز، ومحور اهتمام مؤسسة ولي العهد، والباب مفتوح لكم دائماً، واليوم أنتم فرسان حقق، وغداً نأمل أن نراكم معنا وإلى جانبنا في المبادرات والبرامج، وأيضاً في ميدان العمل”.

من جهتهم عبّر الفرسان والفارسات عن فخرهم وسعادتهم بالمشاركة في المبادرة، بما تقدمه من فرص هامّة لتبادل الخبرات والمعارف والمعلومات الجديدة والقيمة، والتي ستساهم بشكل كبير في تعزيز قدراتهم للقيام بواجباتهم بشكل أفضل وأكثر فعاليّة.

وتم خلال الفعاليّة، التي حضرها مدير مديريّة الكشافة والمرشدات في وزارة التربية رائدة بدر، وعدد من القائمين على مبادرة “حقق”، الإعلان عن أعداد المستفيدين من أعمال مجالس “حقق” لهذا العام، حيث بلغ العدد أكثر من 16000 في جميع محافظات المملكة، كما تم الإعلان عن توسيع مظلة المبادرة لهذا العام لتشمل جميع مديريات التربية والتعليم في المملكة، ووصل عدد المدارس المشاركة في المبادرة 273 مدرسة للفوج الـ16، الأمر الذي مكّن أكثر من 4 آلاف طالب وطالبة من الانضمام للمبادرة وبنسبة إناث 50 بالمئة من المشاركين.

وتضمّن المخيم التدريبي تنفيذ عدد من الفعاليات وورشات العمل للفرسان والفارسات بشكل منفصل، ناقشت خلاله مواضيع مختلفة مثل المواطنة والقيادة والخدمة المجتمعية، والمشاركة السياسية، بالإضافة إلى تنفيذ مسير للمشاركين في غابات دبين للتدريب على مهارات الكشافة والتخييم.

كما نفّذ المشاركون عددا من الأعمال التطوعية في المخيم كزراعة الأشجار، ورسم الجداريات وأعمال الدهان، وحملات التنظيف.

يشار إلى أن وزارة التربية والتعليم هي الشريك المنفّذ لمؤسسة ولي العهد في مبادرة “حقق”، من خلال الاتفاقيّة المبرمة بينهما والتي نصّت على تفعيل المنهاج التدريبي للمبادرة، وتخصيص وقت ضمن برنامج النشاطات التابع للوزارة، بهدف إدماج مفاهيم المواطنة والقيادة المجتمعية.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق