“البحوث الزراعية” يدعو المشاريع الناشئة للانضمام إلى حاضنة الابتكار

هلا أخبار – دعا مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية، الدكتور نزار حداد المبتكرين والرياديين، وأصحاب المشاريع الزراعية الناشئة إلى التقدم لعضوية حاضنة الابتكار وريادة الأعمال الزراعية التابعة للمركز الوطني للبحوث الزراعية.

وفي بيان للمركز اليوم الاثنين، أضاف حداد أن الخدمات التي تقدمها الحاضنة خلال فترة الحضانة تشتمل على الخدمات المخبرية، الفنية ،الإدارية ،واللوجستية ،علاوة على الاستفادة من البنية التحتية في المختبرات والمحطات البحثية المنتشرة على إمتداد أرض الوطن، واستوديو مرئي ومسموع وقاعات تدريب لتطوير مشاريع المحتضن وتمكينها بحيث يتحولوا من باحثي عن فرص عمل إلى صانعي عمل لأنفسهم ولغيرهم.

وبين حداد أن إجمالي المشاريع التي تقدمت للحصول على عضوية الحاضنة تجاوزت 150 طلب، اجتاز مرحلة المنافسة والاختبار 38 مشروعاً ،واستكمل 3 مشاريع فترة الاحتضان من خلال تحويل الأفكار الإبداعية لمشاريع زراعية حقيقية تترجم على أرض الواقع وتسهم برفد دخل أصحابها والعاملين فيها.

وعلى صعيد الابتكار أكد حداد حصول عدد من المشاريع الزراعية الريادية على براءات اختراع حيث يسعى المركز الوطني لتوظيف هذه البراءات ليتمكن أصحابها من الاستفادة منها ،علاوة على حصول عدد من المحتضنين على قروض ميسرة بدون فوائد من مؤسسة الإقراض الزراعي ضمن مشاريع إدخال تقنيات حديثة تسهم في تعزيز الإنتاجية الزراعية.

وبين أن هناك فرص سانحة في الفترة القريبة القادمة لغايات تشبيك الريادين مع العديد من المؤسسات المحلية والدولية للحصول على فرص بناء القدرات والمساعدات العينية والمادية من خلال المشاريع المختلفة التي يعمل عليها المركز وشركاؤه من خلال مشروع الصحراء الذكية والممول من الوكالة الفرنسية للتنمية.

يذكر أن محطة الابتكار جرى تطويرها أخيرا، بالتعاون مع الشبكة الإسلامية لتنمية وإدارة مصادر المياه من خلال التحالف الذي يقوده الإتحاد الدولي لحماية الطبيعة (IUCN)، بدعم من الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD)، على مساحة تفوق 800 متر داخل حرم المركز الوطني للبحوث الزراعية.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق