افتتاح معرض صور زينة المرأة الأردنية بإربد

هلا أخبار – افتتح في قاعة التراث في مركز إربد الثقافي مساء اليوم الاثنين، معرض صور زينة المرأة الأردنية جاء ذلك ضمن الاحتفالات بإربد العاصمة العربية للثقافة لعام 2022.

وقال الدكتور أحمد شريف الزعبي مدير المعرض أن المعرض يتحدث عن زينة المرأة الأردنية، خاصة اللباس العربي الأصيل وهو الثوب وغطاء الرأس.

وبين الزعبي خلال افتتاح المعرض الذي حضره رئيس المكتب التنفيذي للاحتفالية المهندس منذر بطاينة أن الأثواب قد تعددت أشكالها وبحسب الحضارات والمناطق السكنية، فكان لكل منطقة أو محافظة زي أو ثوب معين فثوب المرأة في البلقاء يختلف عن ثوب المرأة في معان أو في القرى والمناطق الشمالية.

وتحدث عن تفاصيل الأثواب ومنها الثوب الحوراني والثوب المعاني والتي تتألف جميعها من اللون الأسود وتختلف بحسب التطريز من منطقة لأخرى، فتطريز الثوب الحوراني يأتي بخطوط مستقيمة تشير إلى السهول الخضراء الطويلة الممتدة في المنطقة، والثوب المعاني يحتوي على تطريز باللون الأبيض بطول 10 سم.

يشار إلى أن الصور المعروضة في المعرض هي لأثواب موجودة حاليا في المتاحف الفنية ومنها متحف الفنانة وداد قعوار، متحف السلط الشعبي، متحف الجامعة الأردنية وصور لأثواب أردنية تمثل كافة مناطق ومحافظات المملكة.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق