تيار الصدر يدعو للتجمع والإطار التنسيقي يطالب “بالدفاع عن الشرعية”

هلا أخبار – دعا التيار الصدري في العراق أنصاره إلى التجمع في كل المحافظات اليوم الجمعة والبقاء حتى إشعار آخر، في حين دعت اللجنة التنظيمية للمظاهرات التابعة للإطار التنسيقي مؤيدي الإطار إلى التظاهر على أسوار المنطقة الخضراء اليوم.

جاء ذلك بعد يوم من منح زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر مهلة مدتها أسبوع للقضاء لحل البرلمان، في حين أعرب رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي استعداده لتسليم السلطة لأي حكومة منتخبة وفي اللحظة التي تتفق فيها الكتل السياسية.

فقد دعا صالح محمد العراقي المقرب من زعيم التيار الصدري إلى تجمع حاشد لأتباع الصدر اليوم الجمعة، كل في محافظته والبقاء هناك حتى إشعار آخر، وأوضح أن هدف هذا التحرك هو ملء الاستمارات القانونية لتقديمها للقضاء من أجل حل البرلمان.

وكان صالح محمد العراقي دعا في تغريدة على تويتر أتباع التيار الصدري وشرائح في المجتمع العراقي إلى تقديم دعوى قضائية أمام المحكمة الاتحادية لحل البرلمان، بسبب ارتكابه ما قال إنها مخالفة دستورية وعجزه عن أداء مهامه الدستورية وفق تعبيره، مشيرا إلى مخالفة عدم انتخاب رئيس الجمهورية خلال 30 يوما من تاريخ عقد أول جلسة للبرلمان قبل نحو 8 أشهر.

وجاءت دعوة التيار الصدري بعدما دعت ما تسمى اللجنة المنظمة للمظاهرات للدفاع عن الدولة، التابعة للإطار التنسيقي في بيان لها مساء الأربعاء أتباع الإطار للتظاهر الجمعة “للدفاع عن الشرعية” في مظاهرات عنوانها “الشعب يحمي الدولة”.

وقالت اللجنة في بيانها إن الدعوة تأتي إيمانا بضرورة الوقوف مع الخطوات القانونية والدستورية للدفاع عن مؤسسات الدولة القضائية والتشريعية، ومن أجل الإسراع بتشكيل حكومة خدمة وطنية كاملة الصلاحيات تعمل على مواجهة الأزمات والتحديات حسب البيان.

وأشارت اللجنة إلى أن التظاهر سيكون على أسوار المنطقة الخضراء مع التأكيد على منع أي تجاوز للمظاهر الحضارية والتعاون التام مع القوات الأمنية المكلفة بحماية التظاهرات.




زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق