وزير المياه: خطة استراتيجية للحد من فاقد المياه وتعزيز قدرات القطاع

هلا أخبار – أكد وزير المياه والري المهندس محمد النجار،أن الوزارة بالتعاون مع مشروع حوكمة قطاع المياه USAID التابع للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية تنفذ خطة استراتيجية للحد من فاقد المياه وتعزيز قدرات القطاع.

جاء ذلك خلال رعايته لحفل إطلاق برنامج زمالة المياه الوطني بالتعاون مع مشروع حوكمة قطاع المياه USAID بحضور مديرة بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية شيري كارلين.

وقال النجار “إن الوزارة تهدف إلى تعزيز الاستفادة من القدرات الشابة المؤهلة في جميع مؤسسات قطاع المياه بما يحقق أهداف وتطلعات الخطط الاستراتيجية لقطاع المياه من خلال توفير كافة أشكال الدعم الفني وتحقيق التطوير المؤسسي الفاعل والاستراتيجيات في مرافق قطاع المياه كافه بما يحقق تطوير الخدمة والارتقاء بها إلى مستويات متقدمة، وبما يتزامن مع خفض الفاقد المائي وتحسين كفاءة التزويد في جميع المناطق.”

وأوضح الوزير أن وزارة المياه والري بالتعاون مع مشروع حوكمة قطاع المياه USAID التابع للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية تنفذ خطة استراتيجية للحد من فاقد المياه وتعزيز قدرات القطاع وإدماج الشباب في مؤسسات القطاع من خلال نهج شامل لتحقيق الخطة الاستراتيجية لقطاع المياه، كما تعمل على إعادة تحديد الأدوار والمسؤوليات المطلوبة لكل مرافق المياه من خلال تحديد مؤشرات قابلة للقياس ، ضمن خارطة طريق لتحديد أولويات القطاع لتحقيق الأهداف المنشودة.

وبين الوزير أن هذا البرنامج يعد من البرامج المتقدمة الهادفة إلى رفد المؤسسات والشركات العاملة في قطاع المياه بالخبرات الشابة المتقدمة والمؤهلة علميا وفنيا ودمجها فيه وإشراك الشباب في بناء وتطوير مؤسسات القطاع من خلال برامج تدريبية متخصصة وصقل مهاراتهم في بيئة عمل مهنية تفاعلية بناءة واكسابهم مهارات فنية وادارية متطورة والتعامل مع مختلف التحديات.

وشدد الوزير على أهمية اتاحة كافة الإمكانيات والقدرات أمام الشباب في جميع مؤسسات القطاع وتمكينهم فنيا وادارياً وتنفيذ مبادرات خلاقة تعزز الشراكة مع المؤسسات الأخرى والمجتمع وفق أعلى معايير العدالة والنزاهة والشفافية، مشيرا إلى أن أسس الاختيار ستكون وفقا للاحتياجات وتحقق كافة معايير التقييم والعدالة ضمن أولويات العمل المطلوبة في قطاع المياه وتراعي مكان العمل وإقامة المتدرب بما يمكن الشباب من الفئتين من الحصول ميدانيا على الفرصة التدريبية الكاملة بعدالة.

وأكد وزير المياه أنه تم تحديد كافة الشروط للانخراط في هذا البرنامج المتقدم والتي تستند على المؤهلات والتحصيل العلمي وكذلك أعمار المشاركين ومكان إقامتهم بما يمكنهم ويحفزهم من تسخير قدراتهم وخبراتهم في تطوير مجتمعاتهم المحلية وتقديم الخدمة المتطورة عبر مهارات حديثة، مبينا أنه تم تطبيق أعلى معايير العدالة في التقييم خلال مقابلات المتقدمين للبرنامج مع مراعاة توزيعهم الجغرافي.

وقال إن البرنامج استقطب البرنامج 59 متدرباً ومتدربة ضمن الفوج الأول ، وسيكون هناك عدة أفواج خلال مدة البرنامج الذي يمتد لـ 4 سنوات تضمن مشاركة 300 شاب وشابة .

ومن جهتها قالت كارلين: “بمناسبة اليوم العالمي للشباب، نتعهد جميعنا بتوفير الفرص للشباب ليس فقط لأنهم قادة الغد، بل لأنهم هم سفراء التغيير”.

 





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق