وزير الزراعة يتفقد مشروع تدريب على الريادة الخضراء وتكنولوجيا الزراعة بذيبان

هلا أخبار – تفقد وزير الزراعة، المهندس خالد الحنيفات، خلال زيارة إلى محافظة مأدبا، اليوم الخميس، مشروع تدريب وتأهيل الشباب على الريادة الخضراء وتكنولوجيا الزراعة في لواء ذيبان، بالتعاون مع مؤسسة همسة أردنية للتنمية والتدريب.

وقال الحنيفات إن وزارة الزراعة مستمرة في برامجها الداعمة لتمكين الشباب في القطاع الزراعي وإحلال العمالة المحلية بدل العمالة الوافدة من خلال برامج تدريب وتأهيل وتمكين على تكنولوجيا الزراعة الحديثة والمهن الزراعية بالتعاون مع الجمعيات.

وأضاف أنه جرى عقد برامج تدريبية بالشراكة مع شركة التشغيل ومؤسسة التدريب المهني وعدد كبير من الجمعيات، حيث جرى تدريب نحو 6000 متدرب ومتدربة، وجرى تشغيل نحو 1000 متدرب من الخريجين، مشيرا إلى التطلع إلى برنامج تدريبي شامل حتى 2030 وبقيمة 10 مليون دينار يضمن استمرارية وانتظام التدريب على المهن الزراعية وبما يتماشى مع التغيرات المناخية وأثرها السلبي على المزارعين وضرورة توظيف التقنيات الحديثة في الاستثمار الأمثل للمياه، إضافة إلى دراسة مركز تدريبي في الوالة.

وأشار الحنيفات إلى أن برنامج التدريب في ذيبان، درّب وأهل ما يزيد عن 20 فتاة ضمن المرحلة الثالثة على السياحة الزراعية وزراعات الهايدربونك والتصنيع الغذائي وإعادة التدوير والاقتصاد الدائري، لافتا إلى أنه جرى تشبيك عدد من المتدربين ضمن مراحل البرنامج الثلاث مع مشروع مدد الممول من الفاو، وحصل 25 متدربًا على منح لبعض المشاريع الداعمة للشباب وسنعمل على توجيه جزء من المنح للمتدربين وصولا إلى مشاريع مدرة للدخل وذلك للتخفيف من أرقام البطالة.

وبين الحنيفات، خلال الجلسة الحوارية التي ضمت جميع المؤسسات والجمعيات والمتدربات، إلى توزيع هذه البرامج على محافظات المملكة كافة والتركيز على المناطق التي تعاني من أعداد مرتفعة في الفقر والبطالة ولديها الميزة الزراعية.

من جانبها، ثمنت مدير عام مؤسسة همسة أردنية للتنمية والتدريب، عائشة الحواتمة، جهود ودعم وزارة الزراعة ومتابعة هذا البرنامج، خاصة أن المؤسسة هي الحاضنة التشاركية لبرامج التدريب في محافظة مأدبا والتي تشمل تحالف عدد من الجمعيات التعاونية الزراعية والمتعددة وشركات غير ربحية وتدعم الأسر الريفية وتمكين المرأة.

وأشارت إلى أنه جرى تخريج عدد من الفتيات من المتعطلين عن العمل ومن حملة الشهادات في عدد من التخصصات العلمية والإنسانية.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق