“الصحة والمياه” الأكثر تلقياً لشكاوى المواطنين في 2022

بلغت نسبة الاستجابة لهذه الشكاوى 92%

هلا أخبار – إسماعيل عُباده – كشفت بيانات حكومية رسمية، صادرة عن منصة “بخدمتكم” المعنية بتلقي شكاوى المواطنين، عن أكثر الوزارات تلقياً للشكاوى، منذ بداية الجاري 2022.

ووفق البيانات التي اطلعت عليها “هلا أخبار”، فقد تلقت مختلف الوزارات والهيئات الحكومية نحو 30527 شكوى، عبر منصة “بخدمتكم” الإلكترونية.

وتشير البيانات إلى تصدر وزارة الصحة لعدد الشكاوى المقدمة المواطنين، بواقع 2318 شكوى، وبنسبة 7.6% من مجموع الشكاوى المقدمة للوزارات والهيئات الحكومية.

وتلتها وزارة المياه والري، بواقع 2300 شكوى، بنسبة 7.5%، ثم وزارة التنمية الاجتماعية بـ 1838 شكوى بنسبة 6%، ثم وزارة المالية بـ 1512 شكوى بنسبة 5%، يليها وزارة الطاقة والثروة المعدنية بواقع 1116 شكوى بنسبة 3.7%، ثم وزارة التربية والتعليم بـ 1067 شكوى بنسبة 3.5%، يليها وزارة الإدارة المحلية بـ 1055 شكوى بنسبة 3.5%، وأمانة عمّان الكبرى بواقع 989 شكوى وبنسبة 3.2%، ثم وزارة العمل بـ 936 شكوى بنسبة 3.1%، بالإضافة إلى وزارة الداخلية بواقع 819% شكوى بنسبة 2.7%، وفق رصد هلا أخبار.

وفي السياق، بلغت نسبة الاستجابة لهذه الشكاوى 92%، من إجمالي الطلبات المقدمة للوزارات والهيئات الحكومية، بينما بلغت نسبة الرضا عن حل هذه الشكاوى 64%.

ووصلت عدد الطلبات التي أغلقت 88%، من مجمل الشكاوى المقدمة للوزارات.

واستحدثت منصة “بخدمتكم” بناء على توجيهات الحكومة، حول ضرورة إيجاد جهة مركزية ومتخصصة تكون مسؤولة وبشكل مباشر عن متابعة شكاوى المواطنين مع كافة الجهات الحكومية وقياس مدى جدية واهتمام والتزام هذه الجهات في حل هذه الشكاوى ضمن الإمكانات المتاحة.

ويرتبط بالنظام (89) جهة حكومية وما يزيد عن (100) ضابط ارتباط يقوموا بمتابعة وحل الشكاوى والاقتراحات الواردة إلكترونيا.

ويعتبر نظام إدارة الشكاوى الحكومية نافذة مركزية تضمن سرية الشكوى والتعامل معها وحلها، وذلك بعد التأكد من هوية المشتكي من خلال قواعد بيانات تم ربطها بالنظام، حيث يمكن التقدم باقتراح/ استفسار أو ثناء / شكوى من خلال المنصة.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق