بلدية الجيزة توثق 33 موقعا أثريا لترويجها محليا وعالميا

هلا أخبار – وثق قسم التراث المعماري في بلدية الجيزة 33 موقعا أثريا وتنزيلها ورصد إحداثياتها من خلال نظام الخرائط العالمي (جي بي أس) لترويجها محليا وعالميا.

وقال رئيس البلدية قدر الفايز، إن القطاع السياحي يشكل استثمارا حقيقيا مهما، ومن هنا أولى المجلس البلدي الحالي هذا القطاع اهتماما كبيرا، فأنشأ قسم التراث المعماري لمتابعة المواقع الأثرية والتعريف بها وتقديمها بالشكل المطلوب، ووثق 33 موقعا أثريا ورصد إحداثياتها من خلال نظام الخرائط العالمي (جي بي أس) بالتعاون مع دائرة الآثار العامة لتكون معلومة للجميع، وسنعمل مع وزارة السياحة لترويجها داخل المملكة وخارجها.

وأضاف أن البلدية تضم 9 مناطق، تتبعها 34 قرية يقطنها 89 ألف نسمة، ولا تعاني من أي عجز مالي، وتقدر موازنتها للعام الجاري بنحو 8 ملايين دينار، يدفع منها نسبة 37 بالمئة رواتب للموظفين البالغ عددهم 441 موظفا.

وأوضح أن فاتورة الطاقة تشكل 600 ألف دينار من موازنة البلدية، و400 ألف دينار للصيانة، فيما تعمل البلدية على إجراء تسوية مع شركة الكهرباء عن طريق وزارة المالية وبنك تنمية المدن والقرى لاستثمار هذه المبالغ في مشاريع تخدم السكان في المناطق التابعة لها.

وبين أنه سيطرح عطاء لإنشاء مبنى جديد للبلدية على قطعة أرض تعود ملكيتها للبلدية، وسيكون المبنى الجديد صديقا للبيئة، ويعتمد على الطاقة المتجددة لتوفير الطاقة.

وأشار الفايز إلى أن القطاع الخاص شريك أساسي في تنمية المجتمعات والحد من مشكلتي الفقر والبطالة، ما دفع البلدية لتشكيل لجنة للتواصل مع أصحاب 461 منشأة صناعية في المناطق التابعة لها بهدف الإطلاع على أهم التحديات التي يواجهونها، وتقديم الإرشاد والتوعية بما ينعكس إيجابا على الأطراف كافة.

وأوضح أن البلدية بدأت بأعمال الرفع المساحي للتجمعات السكانية التي تقع داخل حدود البلدية وخارج التنظيم، ودراستها ثم رفعها لمجلس التنظيم الأعلى للسير في إجراءات التنظيم حسب التعليمات، كما أعدت خطة استراتيجية لتحقيقها خلال الفترة المقبلة، ومن بينها رفع الوعي البيئي وتشجيع جميع القطاعات للمحافظة على البيئة، واستخدام الطاقة البديلة وتكثيف الرقابة الصحية، والحوكمة من خلال أداء مهني كفؤ فعال يعزز ثقة المواطنين بالبلدية وفق آليات المتابعة والتقييم بكل نزاهة وشفافية.

ونوه بأن المجلس البلدي طرح عدة عطاءات لتحسين واقع الطرق في مناطق البلدية، منها عطاء بقيمة 165 ألف دينار لعمل ترقيعات لبعض الشوارع المتهالكة، وطرح عطاء لعمل ملاعب وقاعات للمناسبات، وعمل أسوار لــ 13 مقبرة بقيمة 185 ألف دينار، وهناك عطاء قيد الدراسة بقيمة 2 مليون دينار لفتح وتعبيد طرق جديدة، والانتهاء من مشروع مدخل منطقة أرينبة الذي كان يشكل مشكلة حقيقية لقاطنيها.

(بترا)





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق