الكرك : اطلاق مشروع لإنتاج الأسمدة العضوية منزليا

هلا أخبار –  أطلقت جمعية سيدات القصر الخيرية بالكرك، مشروعا لإنتاج وتصنيع الأسمدة العضوية من خلال إعادة إدارة المخلفات الزراعية بشقيها النباتي والحيواني منزليا، بالتعاون مع جمعية غصون الرحمة.

وقالت منسقة المشروع ميسر المجالي، إن مشروع صناعة الأسمدة العضوية يهدف إلى تأهيل السيدات لإنتاج الأسمدة العضوية باستخدام المخلفات العضوية المنزلية المتوفرة لديهن لتحسين مستوى الدخل لأسرهن والحفاظ على البيئية.

وأضافت أن 18 سيدة من المجتمع المحلي يعملن بالمشروع ضمن ثلاث مجموعات ، بحيث تعمل كل مجموعة وفق برنامج عمل يبدأ من جمع المخلفات من المنازل والمزارع وحضائر الأغنام والأسواق التجارية، تبدأ بعدها عمليات التخمير والتصنيع ضمن شروط صحية وصولا إلى عملية التعبئة والتسويق.

وأكدت المجالي أن مشروع إنتاج الأسمدة العضوية يعد من المشاريع الحيوية والبيئية التي تهدف إلى الاستفادة من المخلفات العضوية الحيوانية والنباتية بكل أنواعها، كما يعتبر تدوير تلك المخلفات من الأمور الهامة والمربحة في تحويلها إلى منتجات عالية القيمة والفائدة.

كما تؤدي إعادة التدوير دورا في حماية البيئة حيث يمنع انتشار المخلفات و تلويثها للبيئة بشكل كبير والاستفادة منها كأسمدة مفيدة ومأمونة تلبي كافة احتياجات المزروعات وتؤمن محاصيل صحية من الخضار والفواكه ناهيك عن توفير البيئة النظيفة.

وبينت أن المشروع أسهم بتحقيق وفر مالي وفرص عمل للسيدات العاملات من خلال عمليات التسويق للأسمدة بالمعارض والمشاتل الزراعية.

(بترا)





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق