وفد اقتصادي يبحث في ألمانيا تعزيز التعاون الثنائي

هلا أخبار – بحث وفد اقتصادي أردني يضم ممثلين عن القطاعين العام والخاص أهمية الترويج للصادرات الوطنية خصوصا إلى الأسواق الأوروبية وسوق ألمانيا على وجه التحديد.

وتأتي زيارة الوفد إلى جمهورية ألمانية الاتحادية برئاسة الأمين العام لوزارة الصناعة والتجارة والتموين دانا الزعبي في إطار الشراكة المؤسسية مع الوزارة الاتحادية للاقتصاد وحماية المناخ الألمانية المنفذ وبالتعاون مع غرفة التجارة العربية الالمانية في برلين.

وترأست الاجتماع عن الجانب الألماني جيرليند هيكمان في الإدارة العامة للسياسة الخارجية المسؤولة عن ملف التجارة والاستثمار في الوزارة الفيدرالية.

ووفقا لبيان وزارة الصناعة والتجارة اليوم السبت، قدمت الزعبي، عرضاً حول الاقتصاد الأردني والسياسة التجارية الخارجية، مستعرضة التحديات التي يمر بها وخطط الحكومة لتحفيز نموه بما فيها تعزيز تنافسية الصادرات.

كما استعرضت لسبل التعاون مع الوزارة الفدرالية لتعزيز الترويج للصادرات، معبرة عن شكرها لجمهورية ألمانيا الاتحادية على دعمها المستمر للاقتصاد الأردني والبرامج المقدمة لدعم تعزيز دور القطاع الخاص وخصوصا في مجالات تطوير وترويج الصادرات.

وبينت هيكمان أن الشراكة المؤسسية بين الوزارة الاتحادية للاقتصاد وحماية المناخ ووزارة الصناعة الأردنية ترتكز على تبادل الخبرات المؤسسية بما يخدم ترويج الصادرات الوطنية للشركات الصغيرة والمتوسطة وإشراك القطاع الخاص وتُعدُّ التجربة الأولى من نوعها فيما يخص ترويج الصادرات تُقيمها مع دولة عربية وفي إقليم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لتعمل كأداة توفرها ألمانيا لدعم الاقتصادات في المجتمعات الشريكة ويعزز العلاقات التجارية الأردنية الألمانية بشكل عام.

وجرى خلال الاجتماعات التوقيع على إعلان النوايا حول إقامة شراكة مؤسسية لتشجيع الصادرات للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بين وزارة الصناعة والتجارة والتموين والوزارة الاتحادية للاقتصاد وحماية المناخ الألمانية، بحضور السفير الأردني في برلين يوسف البطاينة ومدير غرفة صناعة عمان نائل الحسامي والأمين العام لغرفة التجارة العربية الألمانية وعدد من المسؤولين من كلا الجانبين.

كما تم خلال الزيارة عقد عدد من الاجتماعات جمعت الأمين العام لوزارة الصناعة والتجارة والتموين والوفد المرافق عن الجانب الأردني مع الرئيس التنفيذي للوكالة الألمانية للتجارة والاستثمار الدكتور يورغن فريدريش ونائب المدير العام لاتحاد غرف التجارة الألمانية ورئيس إدارة التجارة الخارجية في الاتحاد جورج وولف والأمين العام لغرفة التجارة العربية الألمانية عبد العزيز المخلافي ومدير برنامج دعم ترويج الواردات بريتا زيمان.

وجرى خلال الزيارة ايضا بحث عدد من المعيقات التي تحد من قدرة القطاع الخاص الأردني من الدخول إلى الأسواق الاوروبية بشكل عام والسوق الالماني بشكل خاص واستعراض التجربة الأردنية الرائدة في عدد من المجالات والتأكيد على استعداد القطاع الخاص الأردني لتلبية متطلبات الشركاء من الجانب الألماني لتعزيز الفرص لدخول السوق الالماني.

كما تم اطلاع الوفد الأردني المشارك على التجربة الألمانية الرائدة في مجالات الممارسات الفضلى وبرامج دعم التجارة والاستثمار والاتفاق على متابعة عدد من القضايا استعداداً للاجتماع القادم لمسؤولي وزارة الصناعة والتجارة والتموين الأردنية والوزارة الاتحادية للاقتصاد وحماية المناخ والذي سيتم عقده في عمان خلال الربع القادم من العام الجاري.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق