حوارية في العقبة حول تطبيق نظام الأسعار التحويلية في النظام الضريبي

هلا أخبار – نظمت دائرة ضريبة الدخل والمبيعات، اليوم الخميس، جلسة حوارية في غرفة تجارة العقبة حول تطبيق نظام الأسعار التحويلية في النظام الضريبي، حضرها تجار ومستثمرون ومدققو حسابات وخبراء الضريبة في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.

وقال مدير عام ضريبة الدخل والمبيعات الدكتور حسام أبو علي، إن إصدار نظام الأسعار التحويلية رقم (40) لسنة 2021 جاء بهدف تعزيز الشفافية والعدالة الضريبية بين المكلفين من خلال استخدام السعر العادل في تسعير المعاملات بين ذوي العلاقة.

وأوضح، أن النظام يلزم المدقق الضريبي التقيد بالأسعار العادلة وفقا للممارسات الدولية التي حددها النظام في معاملات ذوي العلاقة منعا للاجتهاد والاختلاف مع المكلفين.

وبين، أنه تم أيضا إصدار التعليمات التنفيذية رقم (3) لسنة 2021 الخاصة بالأسعار التحويلية لغايات ضريبة الدخل والتي تمكن المكلفين من تطبيق النظام وفقا للأصول والمبادئ المحددة في النظام.

وثمن أبو علي جهود رئيس وأعضاء غرفة تجارة العقبة وجهود مشروع الإدارة المالية العامة والإدارة الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية على مساهمتهم الفعالة في عقد مثل هذه الورشات وغيرها للشركاء والفنيين بهدف زيادة الوعي والثقافة الضريبية.

بدوره، أشاد رئيس غرفة تجارة العقبة نائل الكباريتي بدور إدارة ضريبة الدخل والمبيعات على إيجاد شراكة حقيقية مع القطاع الخاص واطلاعهم على كل ما هو جديد في الأحكام الضريبية.

كما أشاد بالعلاقة المتميزة مع الإدارة الضريبية طيلة فترة عملها تحت مظلة سلطة منطقة العقبة الاقتصادية، معربا عن أمله في استمرار التطور في هذه العلاقة مع دائرة ضريبة الدخل والمبيعات بعد توحيد الإدارة الضريبية .

وقالت ممثل مشروع الإدارة المالية العامة منال الأسير، إن المشروع يسعى من خلال فريق تعزيز الإيرادات إلى العمل بصورة وثيقة مع دائرة ضريبة الدخل والمبيعات لتحقيق أهدافها على مختلف الأصعدة والتي تعكسها رؤية الدائرة ورسالتها الطموحتين.

وأضافت، أن تحقيق هذه الأهداف يقوم أساسا على تعزيز علاقات التعاون المتينة القائمة مع شركاء دائرة ضريبة الدخل والمبيعات.

وثمنت المبادرات الريادية لدائرة ضريبة الدخل والمبيعات، وسعيها للمضي قدماً في مسيرة العصرنة والتحديث، مؤكدة دعم وتسخير كافة إمكانات المشروع في سبيل بلوغ الأهداف.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق