“الفاو” و”الوطني للبحوث الزراعية” يبحثان تعزيز التعاون

هلا أخبار – أكد المدير العام المساعد والممثل الإقليمي للشرق الأدنى وشمال أفريقيا لمنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) الدكتور عبد الحكيم الواعر اعتزازه بالشراكة مع المركز الوطني للبحوث الزراعية.

وأشار إلى أن منظمة الأغذية الزراعية حققت نجاحات متميزة من خلال الشراكة مع مركز البحوث الزراعية في مجال تعزيز الأمن الغذائي ومواجهة التغيرات المناخية وندرة المياه من خلال المشاريع الريادية المنفذة في الأردن.

وأضاف الواعر خلال زيارته المركز الوطني للبحوث الزراعية، أن جسور التعاون والثقة التي بناها المركز الوطني للبحوث الزراعية خلال مسيرته البحثية تجعل المنظمة تتطلع للمزيد من التعاون والتشبيك خاصة في ضوء النجاحات التي تحققت والسمعة العلمية والبحثية لكوادر المركز في العديد من المجالات العلمية سيما الزراعية منها المتعلقة بالزراعة والمياه والطاقة والتغير المناخي.

وأكد أهمية جهود (الفاو) كوكالة متخصصة للأمم المتحدة تقود المساعي الدولية للقضاء على الجوع وتوفير المساعدة لتحقيق الأمن الغذائي من خلال تطوير وتحديث النظم الغذائية والزراعية، مبديًا استعداد المنظمة لتسهيل التعاون الإقليمي بين الدول ومن ضمنها الأردن في مجال تبادل الخبرات والبيانات.

يشار إلى أن نشاط منظمة (الفاو) يتركز في الأردن على قطاعي الزراعة والأمن الغذائي ولها مكتب تمثيلي في عمان يهدف الى تعزيز فرص الحصول على تمويل ‏من الجهات المانحة ‏وتوجيهها لتنفيذ المشاريع في هذين القطاعين الاستراتيجيين.

وتتضمن مشاريع المنظمة في الأردن تسهيل عمليات نقل التكنولوجيا ‏والدعم الفني ‏بقطاعي الزراعة والأمن الغذائي وبناء قدرات المزارعين والعاملين في قطاع الزراعة ‏وغيرها من المجالات ذات الصلة.

من جهته، بين مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد أن الأمن الغذائي في المملكة يمثل أولوية قصوى للحكومة على المستوى الوطني، حيث يتطلع الأردن ليكون مركزاً إقليمياً في هذا المجال، والاستفادة من موقعه الجغرافي في المنطقة العربية وأمنه واستقراره.

وأكد أهمية التعاون الإقليمي في مجال دعم البرامج الزراعية سيما البحثية منها والتي يمكن من خلالها مساعدة الحكومة بتحقيق الأمن الغذائي، خاصة في ظل التحديات التي تواجهها المملكة وانعكاسها على الأمن الغذائي وسلاسل الإمداد، وآثار التغير المناخي على الأمن الغذائي.

وأشار ممثل (الفاو) في الأردن نبيل عساف إلى التعاون والنجاحات في المجالات الزراعية ومواجهة التغيرات المناخية بالتعاون مع الذراع العلمي لوزارة الزراعة تماشيًا مع استراتيجية المنظمة في دعم القطاعات الريادية خاصة المنتجة مثل مدارس المزارعين الحقلية.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق