ارتفاع الطلب على الذهب 80% محلياً.. ولا توقعات بارتفاع أسعاره

الذهب ينخفض نصف دينار محلياً

هلا أخبار – إسماعيل عُباده – كشف نقيب أصحاب محلات الحلي والمجوهرات ربحي علّان، عن طلب نشط على أسواق الذهب المحلية خلال الفترة الحالية.

وقال علّان، في تصريح لـ “هلا أخبار”، اليوم الخميس، إن الطلب على الذهب في الأردن ارتفع بنسبة 80% مقارنة بالعام الماضي، وهو ما يؤشر على طلب جيد جداً بالسوق المحلي.

وأوضح أن أسعار الذهب انخفضت اليوم الخميس، بالسوق المحلي، بواقع 50 قرشاً للغرام الواحد.

الاستقرار سيكون سيد الموقف

وتوقع علّان، استقرار أسعار الذهب عالمياً خلال الفترة المقبلة، واتجاهها نحو الهبوط بشكل طفيف، مضيفاً أنه لا يوجد أحداث سياسية واقتصادية عالمية جديدة حالياً تساهم برفع أسعار الذهب عالمياً.

وبين أن الاستقرار سيكون سيد الموقف فيما يتعلق بأسعار الذهب في السوق الأردني، خلال الفترة المقبلة.

من ناحية أخرى، قال علّان، إن العديد من المواطنين في الأردن اعتادوا الاستثمار في الذهب في حال انخفاض أسعاره، وهو الأمر الذي ساهم بارتفاع الطلب خلال الفترة الحالية.

** كلما بقيت أسعار الفائدة مرتفعة سينخفض الذهب

من جهته، قال الخبير الاقتصادي حسام عايش، في تصريح لـ “هلا أخبار”، إن الذهب يعد ملاذاً آمناً للمستثمرين في ظل الأزمات السياسية والاقتصادية العالمية، وخاصة التضخم الذي يشهده العالم حالياً.

وأضاف عايش، أنه كلما بقيت أسعار الفائدة مرتفعة بالإضافة إلى ارتفاع صرف الدولار، ستبقى أسعار الذهب مستقرة وباتجاه الهبوط خلال الفترة المقبلة، خاصة مع توجه الفيدرالي الأمريكي لرفع أسعار الفائدة قريباً.

** مواطنون يرون أن أسعار الذهب منخفضة بالسوق المحلي

وأشار إلى أنه في هذه الحالة ستكون أسعار الذهب مستقرة، وقد تنخفض في قادم الأيام بشكل أكبر.

وبين عايش أنه في الحالة التي نشهدها من ارتفاع صرف الدولار، يتجه المستثمرين للاستثمار بالدولار بدلاً من الذهب، الأمر الذي يخفض الطلب عالمياً على المعدن النفيس، وبالتالي انخفاض أسعاره.

محلياً، هنالك العديد من المواطنين يرون أن أسعار الذهب منخفضة بالسوق المحلي، مما يدفعهم ذلك للاستثمار بالذهب كملاذ أمن، وفق عايش.

** الذهب ينخفض نصف دينار محلياً

وانخفضت أسعار الذهب في السوق المحلية، اليوم الخميس، بواقع نصف دينار للغرام الواحد.

ووفق نقابة أصحاب محلات تجارة وصياغة الحلي والمجوهرات، فقد بلغ سعر بيع غرام الذهب عيار 21 الأكثر رغبة من الأردنيين بالسوق المحلية عند 34,80 دينارا لغايات شراء المواطنين من محلات الصاغة.

كما بلغ سعر بيع الغرام من الذهب عياري 24 و18 لغايات الشراء من محلات الصاغة عند 41,40 و 31,20 دينارا على التوالي.

** الذهب في أدنى مستوى له خلال عام

وتراجعت أسعار الذهب اليوم الخميس إلى أدنى مستوياتها منذ ما يقرب من عام، إذ أثرت احتمالات زيادة أسعار الفائدة من قبل بنوك مركزية كبرى لكبح التضخم المتصاعد على جاذبية المعدن النفيس.

ومع أن الذهب يعتبر تحوطا في مواجهة التضخم، فإن ارتفاع أسعار الفائدة يزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن الأصفر الذي لا يدر عائدا.

وتراجع الذهب في المعاملات الفورية 0.3 بالمئة إلى 1691.84 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0313 بتوقيت جرينتش بعد أن هبط إلى أدنى مستوياته منذ أوائل أغسطس 2021 مسجلا 1689.40 دولار في وقت سابق من الجلسة.

ونزلت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.6 بالمئة إلى 1690.40 دولار للأوقية.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق