العقبة: إنشاء مصنع لدرفلة الألمنيوم بقيمة 175 مليون دولار

هلا أخبار – وقعت شركتا تطوير العقبة وأوربت لصناعات الألمنيوم، اليوم الأربعاء، اتفاقية لإنشاء أول مصنع لدرفلة الألمنيوم في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.

وتتضمن الاتفاقية إنشاء مصنع لدرفلة الألمنيوم في المجمع الصناعي الجنوبي لإنتاج لفائف الألمنيوم بقيمة 175 مليون دولار وسيساهم المشروع في دعم الاقتصاد الوطني والتشجيع على قيام عدة صناعات أخرى مكملة عن طريق زيادة القيمة المضافة والتصدير وتوفير فرص عمل محلية جديدة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة حسين الصفدي، خلال توقيع الاتفاقية اليوم، إن “تطوير العقبة” باعتبارها الذراع الاستثماري لمنطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، تهدف إلى إيجاد بيئة استثمارية ديناميكية وشاملة كون القطاع الصناعي يعد أحد الركائز الاستراتيجية الرئيسية لتصبح العقبة مركزا إقليميا لوجستيا وصناعيا وسياحيا.

وأضاف الصفدي، أن المشروع محفز للنمو الصناعي والاقتصادي في العقبة والمملكة، وأن صادراته من المتوقع أن تتجاوز قيمتها 400 مليون دولار سنويًا، مثمنا اختيار شركة أوربت للعقبة مقرا لأول مصنع خاص لدرفلة الألمنيوم في الشرق الأوسط والذي سيوفر مئات من فرص العمل المحلية.

وبين الصفدي، أن مصنع شركة أوربت الجديد الذي تبلغ تكلفته الإجمالية حوالي 175 مليون دولار، سيقام على قطعة أرض مساحتها 150 دونمًا في منطقة المجمع الصناعي الجنوبي في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة قرب من خط الغاز ومحطة الكهرباء، مشيرا إلى أن الشركة ستوفر 240 فرصة عمل في مرحلته الأولى، و400 فرصة عمل محلية إضافية في مرحلته الثانية.

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لشركة أوربت لصناعات الألمنيوم المهندس ممتاز دعبول، إن الشركة قررت توسعة أنشطتها في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة بإضافة مصنع جديد في المجمع الصناعي الجنوبي وذلك “في ضوء اتفاقيات التجارة الحرة التي تتمتع بها المملكة، وبيئتها الاستثمارية الجاذبة، خاصة بعد صدور قرارات تتعلق بتزويد المصانع بالغاز الطبيعي والسماح للصناعات التصديرية بتوليد احتياجاتها من الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة، ولفت إلى أن درفلة الألمنيوم لإنتاج لفائف الألمنيوم، تعد تطوراً استراتيجياً في المملكة ، وسيوفر المصنع مواد خام محلية جديدة مكملة للعديد من الصناعات.

يذكر أن شركة أوربت لصناعة الألمنيوم تأسست عام 2016 في منطقة العقبة الصناعية الدولية PBI بإستثمار سنغافوري / كندي بقيمة 82 مليون دولار أميركي وهي إحدى الشركات الرائدة في المنطقة في إنتاج الأطلية الصناعية ولفائف الألمنيوم المطلية، بطاقة إنتاجية تصل إلى30 ألف طن سنويًا وتوظف أوربت حاليًا حوالي160 موظفًا،70 بالمائة منهم من العمالة المحلية كما تصدر 98 بالمائة من الطاقة الإنتاجية، مما يساهم في دعم الاقتصاد الوطني ويتيح إنشاء العديد من الصناعات ذات القيمة المضافة التكميلية.

(بترا)





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق