التضخم في إسبانيا عند أعلى مستوياته منذ 37 عاما

هلا أخبار – ارتفع معدل التضخم في إسبانيا إلى 10.2 بالمئة خلال حزيران الماضي، وهو أعلى مستوى له منذ 37 عاما بحسب البيانات الأولية الصادرة عن المعهد الوطني للإحصاء.

وأظهرت بيانات المعهد أن معدل التضخم على أساس سنوي ارتفع من 8.7 بالمئة خلال أيار الماضي إلى 10.2 بالمئة خلال حزيران، متجاوزا التوقع أن يبلغ 9 بالمئة.

وأظهرت بيانات المعهد الوطني للإحصاء أن التضخم الأساسي، الذي لا يشمل أسعار المواد الغذائية والطاقة، ارتفع على أساس سنوي من 4.9 بالمئة إلى 5.5 بالمئة، وهو أعلى مستوى منذ آب 1993، وفقا لما نقلته شبكة (سي ان بي سي) الاقتصادية اليوم الأحد.

وأرجع المعهد تطور الأسعار في إسبانيا أساساً إلى ارتفاع أسعار الوقود، الذي كان أكبر هذا الشهر مما كان عليه في حزيران 2021، والأغذية والمشروبات، التي كانت ثابتة في حزيران من العام الماضي.

وقالت وزيرة الاقتصاد الأسبانية نادية كالفينو، للبرلمان الأربعاء الماضي “أنباء الأسابيع القليلة الماضية ليست إيجابية، انخفاض إمدادت الغاز والنفط الروسية تسرع من ارتفاع أسعار الطاقة.”وأدت الحرب في أوكرانيا والضغط على أسواق الطاقة والغذاء إلى زيادة معدل التضخم الذي كان يتسارع بالفعل مع إعادة الاقتصاد العالمي بعد جائحة فيروس كورونا.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق