وفد أردني يشارك في المؤتمر الدولي الثالث للشير نت

هلا أخبار – شارك وفد أردني في المؤتمر الدولي الثالث لـ “الشير نت” العالمي، والذي عقد في كولومبيا بعنوان “الوصول إلى المعلومات الجيدة عن الصحة الجنسية والانجابية والحقوق الإنجابية”.

وبحث المؤتمر الذي عقد في الفترة ما بين 5-7 من شهر تموز الجاري، موضوعات تتعلق بالتكنولوجيات، وإمكانية الوصول، وترجمة المعارف، والتحديات الجديدة مثل مكافحة المعلومات المضللة، في مجال الصحة الجنسية والإنجابية والحقوق الإنجابية، وفق بيان صادر عن المجلس الأعلى للسكان اليوم الخميس.

وضم الوفد ممثلين عن “شير نت الأردن” المُستضاف في المجلس الأعلى للسكان، والمجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، والجمعية الملكية للتوعية الصحية، من خلال تقنية الاتصال المرئي.

وتناول المؤتمر تحليل وصياغة الرسائل واللغة المستخدمة في المنتجات المعرفية، والتحقّق من إمكانية الوصول إلى الجمهور المستهدف، وإطلاق جولة المنح الصغيرة من “الشير نت العالمي” التي ستركز على تنفيذ المنتجات المعرفية، وإتاحة الفرصة للتعلّم والتبادل والتواصل بين الجهات الفاعلة الدولية بشأن الصحة الجنسية والإنجابية.

وقال مدير وحدة الدراسات والسياسات في المجلس الأعلى للسكان ومنسق “شير نت الأردن”، علي المطلق، إن “شير نت الأردن” قام في وقت سابق بتشكيل لجنة من الممارسين للتحضير لهذا المؤتمر من الجهات الوطنية ذات العلاقة، حيث أعدت اللجنة تقريراً حول وضع الاردن فيما يخص موضوع المؤتمر لبيان الوضع الحالي والتقدّم المحرز في الأردن بخصوص الحقوق الخاصة بالصحة الجنسية والإنجابية.

وأكد التقرير أن تطوير استراتيجيات الصحة الجنسية والإنجابية يعتمد على الأدلة والبيانات التي تتضمنها التقارير والدراسات المعدة بهذا الشأن، والتحديات التي تواجه الصحة الجنسية والإنجابية في الأردن بما في ذلك جودة البيانات وتنظيمها والتفاعل بين متخذي القرار والباحثين.

وبين التقرير أن ما تقوم به المؤسسات الأردنية وخاصة وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة في مجال استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتسخير ذلك لخدمة الصحة بشكل عام والصحة الجنسية والإنجابية بشكل خاص، هو من النماذج الهامة المستخدمة في تسخير التكنولوجيا لخدمة أغراض التنمية والصحة بشكل يضمن سرية وخصوصية المعلومات والأخلاقيات الني تحكم ذلك.

واقترح التقرير عددا من المبادرات التي تعكس الفجوات و التحديات، منها: تنظيم اجتماعات وورش عمل تجمع بين واضعي السياسات والباحثين من أجل إقامة تواصل أفضل بين الجانبين لربط السياسات بالادلة العلمية، وحث الباحثين على فهم أفضل لبيئة السياسات والقدرة على التنفيذ، وتدريب الكوادر الطبية والنفسية للتعامل مع احتياجات كبار السن ودعم برامج الدراسات لآثار مشاكل الصحة الجنسية والانجابية على صحة المرأة والرجل، ودعم الدراسات في مجال مساهمة امراض الصحة الجنسية والانجابية في العبء الإجمالي للمرض.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق