ورشة عمل أردنية أوروبية لتعزيز عمل أداة تايكس

هلا أخبار – نظم الاتحاد الأوروبي بالتعاون مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي اليوم الأربعاء، ورشة عمل لتعزيز عمل أداة المساعدة الفنية وتبادل المعلومات تايكس (TAIEX) التابعة للاتحاد الأوروبي والتعاون في هذا المجال.

وقالت رئيسة التعاون في الاتحاد الأوروبي كورين اندريه، إن الهدف الرئيس من الورشة هو الترويج لأداة تايكس للمؤسسات العامة الأردنية وتسليط الضوء على القيمة المضافة التي يمكن أن تحققها للشركاء الأردنيين.

وأضافت أن الاتحاد الأوروبي يتطلع إلى تلقي المزيد من طلبات تايكس من الأردن بعد انتهاء ورشة العمل.

وقال مدير إدارة التعاون الدولي بوزارة التخطيط والتعاون الدولي عماد شناعة إن الأردن يسير بخطى واثقة نحو الإصلاح نابعة من وجود إرادة حقيقية لتحقيق ذلك على أعلى المستويات، وعليه فإن تسخير أداة TAIEX التي يتيحها الاتحاد الأوروبي إلى جانب عدد من أدوات البناء المؤسسي الأخرى كمشاريع التوأمة مع مؤسسات أوروبية نظيرة يعوّل عليه الكثير في الانتفاع من المساعدة الفنية، وتنفيذ شراكات طويلة المدى مع تلك المؤسسات للحصول على المعرفة بكافة جوانبها لمعالجة التحديات والتعامل مع القضايا المختلفة.

وعرضت لعدد من المؤسسات العاملة في الأردن و التي تلقت دعم من “تايكس” خلال السنوات الـ10 الماضية تجربتها في هذا المجال كما تضمنت الورشة تدريبا على كيفية ملء طلبات تايكس عبر الإنترنت التي تشمل قطاعات مختلفة منها الزراعة وسلامة الأغذية، والحرية والأمن والعدالة، والبيئة والطاقة، والنقل والاتصالات.

وتايكس هي أداة المفوضيّة الأوروبيّة للمساعدة التقنيّة وتبادل المعلومات و هي تعمل على دعم الإدارات العموميّة في مجال تقريب وتنفيذ وتطبيق تشريعات الاتحاد الأوروبي وعلى تيسير تقاسم أفضل الممارسات الأوروبيّة. تقوم هذه الآليّة بقدر كبير على الاحتياجات وتسعى إلى تقديم الخبرة الملائمة لمعالجة المشاكل في غضون مهلة قصيرة عبر 3 سبل هي، الورش وبعثات الخبراء والزّيارات الدراسيّة.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق