مدير الصندوق الهاشمي لتنمية البادية يلتقي وفدا سودانيا

هلا أخبار – بحث مدير الصندوق الهاشمي لتنمية البادية الأردنية، جمال الفايز، لدى لقائه في مكتبه اليوم الثلاثاء، وفدا من وزارة الثروة الحيوانية السودانية، برئاسة مدير عام الإدارة العامة للمحاجر وصحة اللحوم الدكتور علي آدم محمد، سبل تعزيز أوجه التعاون الثنائي بين الجانبين، وخاصة في مجال الثروة الحيوانية والمشاريع الزراعية.

وجاء هذا اللقاء، بحسب بيان للصندوق اليوم، بعد وصول أول باخرة محملة بالمواشي السودانية الحية (عجول وأغنام) إلى المملكة أمس الأول، والتي جاءت بعد انقطاع دام أكثر من 10 سنوات، حيث نفذ الصندوق زيارات متعددة الى السودان لتذليل أي عقبات تواجه علاقات التعاون بين الجانبين بهذا الخصوص.

وقال الفايز إن الصندوق عمل بشكل حثيث مع السلطات السودانية المختصة لإعطاء دفعة جديدة لعلاقات التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين، وإعادة فتح باب استيراد المواشي والأغنام السودانية، وفقا للاشتراطات والمعايير الصحية المعمول بها، وذلك ضمن مشروع “المربع الصحي” التابع للصندوق.

وأضاف أن مشروع المربع الصحي يعتبر أحد المشاريع الريادية التابعة للصندوق في منطقة البادية الجنوبية، والذي يجسد الرؤية الملكية بجعل الأردن مركزا للأمن الغذائي على المستويين المحلي والإقليمي.

وأوضح الفايز أنه يتم استيراد اللحوم والمواشي الحية ورعايتها والاهتمام بها داخل نطاق مشروع المربع الصحي، ومن ثم إرسالها للسوق المحلي، وصولا إلى تنويع مصادر الثروة الحيوانية المعروضة في السوق الأردني، لا سيما مع قرب حلول عيد الأضحى المبارك، وخلق بيئة تنافسية بما ينعكس إيجابا على مستوى الأسعار، خاصة وأن المواشي السودانية تتغذى على المراعي الطبيعية ما يزيد من جودتها.

وأكد الفايز، خلال اللقاء، حرص الصندوق على توسيع مجالات التعاون مع الأشقاء لتحقيق التكاملية في العمل والاستفادة من المزايا النسبية والتنافسية التي تتمتع بها الدول العربية لتغطية احتياجاتها من الثروة الحيوانية والأعلاف والمواد والمستلزمات الزراعية وتطوير آليات العمل بما يحقق مصالح شعوبها.

وعرض لأهداف الصندوق الذي يرأس مجلس إدارته سمو الأميرة بسمة بنت علي، ورؤيته ومجالات عمله في جميع مناطق البادية الأردنية، والتي يسعى من خلالها إلى تأهيل وتدريب وتمكين العنصر البشري لكي تبقى مناطق البادية ملائمة للسكان وجاذبة للاستثمارات، إلى جانب الدور التنموي وإقامة مشاريع إنتاجية تسهم في توفير فرص عمل لأبناء البادية تضمن لهم العيش الكريم.

من جانبه، أكد رئيس الوفد السوداني حرص بلاده على الاستمرار في مدّ جسور التعاون مع الأردن، وخاصة المتعلق منها بالزراعة وتربية المواشي والاستفادة من الخبرات الأردنية في هذا المجال.

وأشاد رئيس الوفد بدور الصندوق والمشاريع الإنتاجية التي ينفذها لخدمة أبناء البادية والاستفادة من الثروات الطبيعية والحيوانية والزراعية الموجودة في مناطق البادية.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق