محافظ المفرق: ضرورة توطين الاستثمار وإزالة معيقاته

هلا أخبار – أكد محافظ المفرق، سلمان النجادا، اليوم الأربعاء، ضرورة توطين الاستثمار وإزالة جميع المعيقات التي تعترضه، لا سيما في ظل الأزمة الاقتصادية العالمية التي يشهدها العالم حاليا.

وأشار النجادا، خلال لقائه المدير التنفيذي لمدينة الثريا الصناعية التنموية محمد الحسبان وعدد من المستثمرين اليوم، إلى سعي الحكومة الجاد لجذب وتوطين الاستثمارات المحلية والخارجية من خلال الاعتماد على الذات في ظل تداعيات الأزمة العالمية، والعمل على معالجة موضوع التضخم والحفاظ على استقرار الدينار الأردني.

وبين النجادا تداعيات اللجوء السوري على الأردن بشكل عام، ومحافظة المفرق خصوصا في قطاع التعليم، لاسيما في ظل وجود 11 ألف طالب ينتظمون في 30 مدرسة، لافتا إلى خطة المحافظة لنقل طلبة الثانوية العامة من اللاجئين السوريين من مخيم الزعتري إلى قاعات امتحان الثانوية العامة.

ودعا إلى توفير فرص عمل لأبناء المحافظة في المدن الصناعية والمصانع والاستثمارات المختلفة في محافظة المفرق ليسهم بشكل ملحوظ في تشغيل الأيدي العاملة والحد من نسب الفقر والبطالة بين أفراد المجتمع المحلي، مؤكدا أن التشاركية تشكل الركيزة الأساسية في العلاقة مع المستثمرين.

وأشار إلى أن مشروع قانون الاستثمار الجديد عمل على توحيد جميع الإجراءات القانونية في شهادة واحدة، وتوحيد الجهات الرقابية في جهة واحدة تابعة لوزارة الاستثمار، مستعرضا ميزات تتمتع بها المفرق تجعلها أكثر رغبة من قبل المستثمرين.

بدوره، قال المدير التنفيذي لمدينة الثريا إن المدينة التي استحدثت عام 2019، تشغل 1078 عاملا وعاملة أغلبيتهم من الأردنيين، وتبلغ مساحتها ألف دونم، وتضم 35 مصنعا مرخصا، و 6 مصانع قيد الترخيص.

وأشار إلى أن المدينة تهدف إلى تعزيز التنمية الاقتصادية وإيجاد فرص عمل وتوفير منظومة متكاملة من الخدمات المستثمرين تدعم نمو الشركات وتطورها وتنشيط الحركة الاقتصادية، لافتا إلى أنها تمتاز بموقعها على شبكة طرق دولية تربط الأردن مع دول الجوار، وبنية تحتية متطورة وخدمات متكاملة تسهل ممارسة الأعمال.

بدوره، عرض مستثمرون في مدينة الثريا أبرز مطالبهم ومنها: توفير المياه بشكل يتناسب مع حجم الاستثمارات، وتنظيم زيارات فرق مديرية العمل الميدانية، وتكثيف دوريات النجدة حول المدينة وداخلها، وضرورة تطوير الشروط البيئية المتعلقة بالاستثمار، وحل مشكلة التراخيص، واستحداث مكتب لخدمة المستثمرين في مبنى محافظة المفرق، إضافة إلى مطالبتهم بضرورة إصدار جوازات سفر خاصة بالمستثمرين لتسهيل تنقلهم لمختلف الدول، وحماية المنتج الوطني والمعاملة بالمثل مع الدول الأخرى فيما يتعلق بالتصدير.

وفي أعقاب اللقاء، جال محافظ المفرق يرافقه مدراء الأجهزة الأمنية في عدد من المصانع داخل مدينة الثريا.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق