ما هي مادة الكلوريد المسال المتسربة في ميناء العقبة وما تأثيرها على الانسان؟

هلا أخبار – وقع حادث تسرب غاز من صهريج في ميناء العقبة أمس الاثنين، ونتج عنه 13 وفاة وفيات ونحو 130 إصابة.

وقال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام إن المختصين وفريق المواد الخطرة في الدفاع المدني تعاملوا مع الحادثة.

ما هي مادة الكلوريد المسال وما تأثيرها على الإنسان؟

وضّح خبير الوبائيات الأردني د. محمد الطراونة لـ “هلا أخبار” أن مادة غاز الكلوريد المسال هي مادة تستخدم كسلاح كيماوي، بالإضافة إلى العديد من الصناعات الكيماوية. مثل المبيدات الحشرية أو المنظفات وغيرها.

وأكد أن التعرض لهذه المادة بشكل مباشر يؤدي إلى حدوث التهاب رئوي استنشاقي، كما تؤثر على الجهاز الهضمي.

وتابع “بلغ هذه المادة عن طريق التلامس وملامسة الفم قد يؤدي حدوق احتراق في البلعوم أو في المريء، بالإضافة إلى اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل (إسهال، استفراغ، تقيؤ مستمر) وفي حالة الالتهاب الرئوي الاستنشاقي قد يؤدي إلى (سعال يرافقه نفث دموي، صعوبة في التنفس، آلام في الصدر).

كما أنها تؤثر على الجهاز العصبي المركزي فتؤدي إلى حالة من الصداع، التشويش في درجة الوعي وقد تؤدي إلى حالة من الإغماء. كما أن ملامستها تؤدي إلى حروق في الجلد واحمرار في العينين.

وأكد أن درجة سمية المادة تصل إلى أن تكون مادة قاتلة، وشدد أن التعامل مع مثل هذه المادة يكون بطريقة حذرة، وأنه في حال حدوث تسرب لهذه المادة يجب على المنشآت أن يكون لديها خطة استجابة سريعة في كيفية التعامل والاستجابة مع مثل هذه المواد.

وأوضح أنه يجب اسعاف الأشخاص المتواجدين على خط التماس في وقت التسرب، ونزع الملابس عنهم، وغسل الجسم بشكل دقيق. ونوّه أنه يتم العلاج للأشخاص المتعرضين للمادة بشكل مباشر علاجا تحفظياً بالإضافة إلى معالجة الأعراض المصاحبة للتسمم بمادة غاز الكلوريد.

مدة بقاء الغاز في الهواء

بيّن الخبير الأردني أن بقاء المادة في الهواء يعتمد على مدى تركيز المادة، ولكنها بشكل عام تبقى بمدة لا تقل عن 24 ساعة في حالة الكميات الكبيرة، وقد تستمر لأطول من ذلك.

انتقال المادة إلى الماء

وأضاف “أن المادة تنتقل عبر المياه، وتبقى لمدة أطول من الهواء، وأن من يلامس الماء الذي تسربت إليه المادة معرّض لأن يصاب بالتسمم بمادة غاز الكلوريد.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق