لقاء يبحث المعيقات التي تواجه المخلصين والمستثمرين بالمنطقة الحرة

هلا أخبار – عقدت نقابة أصحاب شركات التخليص ونقل البضائع اجتماعا في مبنى هيئة مستثمري المناطق الحرة لبحث المعيقات والتحديات التي تواجه قطاع التخليص والمستثمرين فيها.

وقال نقيب أصحاب شركات التخليص ونقل البضائع ضيف الله أبو عاقولة خلال الاجتماع اليوم الأحد، إن هنالك معيقات وتحديات كبيرة تخص إدارة المناطق الحرة والجمارك منها ما يخص الأمور الفنية والإجرائية ومنها التي تحتاج إلى تعديل أنظمة وأخرى تعديل برمجيات وإجراءات.

وطرح العديد من المعيقات مثل الإيداعات ومعاينة الخروج وتفعيل نموذج المعاينة وأرشفة البيانات وتعديل البيانات وربط الإيداعات مباشرة مع بعضها البعض.

وأشار إلى أن أهم المعيقات والتحديات الضغط الكبير بالعمل في إدارة المناطق الحرة بالنسبة للمركبات والإيداعات والإخراجات ونقص الموظفين في إدارة المناطق الحرة والمعاينة وكوادر دائرة الجمارك الأمر الذي يتسبب بتعطيل الأعمال وتكدس البيانات لدى موظفين الجمارك.

وبين أن هنالك أمورا إجرائية كثيرة تحتاج سرعة من قبل إدارة المناطق الحرة والجمارك لاتخاذها لتسهيل عملية انسياب دخول وخروج البضائع سواء كانت للسوق المحلية أو ترانزيت.

وقال إننا نأمل ان يكون هنالك حلول جذرية لهذه المعيقات والتحديات التي طرحتها النقابة لأن هنالك تعطل كبير في دخول السيارات والمعاينة وإخراج البضائع والتخليص عليها.

وأشار إلى أنه يجب تسهيل الإجراءات على المستثمرين وعدم تكبدهم رسوم باهضة جراء تعطل بضائعهم ومصالحهم، وذلك للمحافظة على المستثمرين واستقطاب أكبر عدد من المستثمرين لوجود تسهيلات.

وقال رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة الأردنيّة محمد البستنجي إن هذا الاجتماع ناقش التحديات والمعيقات التي تواجه نقابة المخلصين داخل المنطقة الحرة، متطلعا للوصول إلى حلول جذرية لبعض المعيقات والتي قد تحد من تطور بيئة العمل بشكل عام.

وأكد، أن رعاية الهيئة لهذا الاجتماع والذي جاء بناء على طلب نقابة أصحاب شركات التخليص ونقل البضائع يأتي ضمن مسؤوليتها ودورها في تقريب وجهات النظر بين الأطراف كافة، بهدف رفع مستوى الأداء والخدمة المقدمة للمستثمرين والتجار، مما ينعكس إيجابا على الخدمة المقدمة للمستثمر والمواطن.

وحضر اللقاء مدير المنطقة الحرة الزرقاء جعفر القضاة ومساعده للبضائع عوض الدهيثم، ومدير جمرك المنطقة الحرة الزرقاء العقيد جمارك أمجد هلال، ومساعده ركاد العيسى، وحضور عدد واسع من شركات التخليص وأعضاء من مجلس إدارة الهيئة وعدد من المستثمرين والتجار.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق