خبراء يناقشون وضع حلول للتغير المناخي ضمن المنتدى العالمي للأرض

هلا أخبار – ناقش خبراء في جلسة اليوم الأربعاء، ضمن فعاليات المنتدى العالمي للأرض، الذي انطلقت أعماله الاثنين الماضي في مركز الملك الحسين بن طلال للمؤتمرات في البحر الميت بعنوان “نحو حلول لأزمات التغير المناخي”، وضع حلول ومقترحات لمواجهة أزمة التغير المناخي.

وقال مسؤول رسم السياسات من مكتب وزارة الخارجية وشؤون الكومنولث في المملكة المتحدة كريس بينروز، إن التعهد بالتمويل الجماعي سيساعد على تسليط الضوء على حقوق ملكية الأرض وحشد الموارد من الدول المانحة الأخرى لحل أزمة المناخ، مشيرا إلى أنه في الوقت الحالي يتم توجيه أقل من 1 بالمئة من التمويل المخصص لقضية المناخ للعمل مع المجتمعات المحلية.

من جانبها قالت رئيسة منظمة أونامبياب (ONAMIAP ) النسوية ميلينا كانالي أن هنالك تسارع في تأثير التغير المناخي في الوقت الحالي خاصة مع هطول الأمطار الغزيرة أو من خلال موجات الحرّ الشديدة، مضيفة رغم توفر التمويل لمواجهة التغير المناخي إلا أنه يستوجب تدريب المجتمعات والمؤسسات على كيفية توظيف التمويل بمواجهة ازمة التغير المناخي.

وأشار مدير التحالف الدولي للأرض مايك تايلو إلى أن الدفاع عن كوكب الأرض يمر بمرحلة خطيرة ، لافتا إلى أن المدافعين عن الأراضي والبيئة يُقتلون سنويًا.

وقال انه بحسب أرقام منظمة جلوبال ويتنس (Global Witness) شهد العام 2020 ( 137 ) حالة قتل، فيما وقع 537 شخصا من الشعوب الأصلية والمدافعين عن الأراضي والبيئة وضحايا لهجمات غير مميتة.

وأكّد مدير مبادرة حقوق ملكية الأرض والموارد في مؤسسة مصادر العالم (WRI) بيتر فيت، أن الملايين من سكّان الريف يعانون من التدهور البيئي الناتج عن التغيير المناخي وخطورة التدهور السريع في منحنى الفقر المتزايد وعدم المساواة، إضافة إلى الأزمات الاجتماعية والصراعات.

وقال إن وجود نظام حماية حقوق ملكية قوي للأرض يعمل لصالح سكان الريف هو أمر أساسي في حل أزمة المناخ وتجنّب الأثر السلبي المناخ”.

ولفت عضو الفريق الاستشاري التابع للأمين العام للأمم المتحدة المعني بالتغيير المناخي، آرتشانا سورينج إلى أن الشباب هم في واجهة الجهود المبذولة في مجال التغيير المناخي.

يذكر أن حكومات المملكة المتحدة والولايات المتحدة وألمانيا والنرويج وهولندا تعهدت خلال مؤتمر (COP26) العام الماضي بتمويل 1.7 مليار دولار للسكان الأصليين كعرفان لدورهم في حماية الغابات.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق