الشباب يقدمون حلولا لمواجهة التغير المناخي بمنتدى الأرض العالمي

هلا أخبار – قدم نحو 100 شاب وشابة يمثلون 35 دولة إعلان الشباب الذي يتضمن حلولاً لمعالجة أزمة المناخ الحالية وقضايا ملحة للشباب في ختام أعمال “منتدى الشباب العالمي للأرض” الذي بدأ الاثنين الماضي في البحر الميت.

واشتمل الإعلان على توصيات لحل المشاكل التي يواجهها الشباب في امتلاك الأرض والوصول إليها والتحكم فيها والإشراف عليها، مثلما تضمن كذلك ضرورة إنشاء حركة عالمية يمكنها تشكيل مستقبل أكثر استدامة يتم فيه الاعتراف بحقوق الأراضي للشباب والنساء والسكان الأصليين والرعاة والمنحدرين من أصل أفريقي ومن المجتمعات المحلية الأخرى، وضمانها واحترامها.

وأكد التحالف الدولي للأرض قناعته بأن التغيير والتقدم في حقوق الأرض لا يمكن أن يتم دون إمكانات الشباب وقوتهم، فيما شجعت مشاركة منتدى الشباب العالمي للأرض وفتحت المساحة للشباب لتشكيل حركة عالمية يمكن أن تقود التحول، وفق المشاركة كارلا دونايري أوروبيزا من التحالف الدولي للأرض.

أما الناشط الشبابي كانتوتا كوندي وهو من السكان الأصليين من دولة بوليفيا المتعددة القوميات أكد أهمية مشاركة الشباب في تقرير المصير، فيما ناقش المشاركون في اليوم الثاني العلاقة بين التغير المناخي والصراعات، الأمر الذي يشير إلى أن فئة الشباب تلعب دورًا رئيسيًا في بناء عالم أكثر استدامة وسلمية.

وزار الشباب خلال أيام المنتدى المشاريع المحلية داخل محمية غابات عجلون للتعلم باعتبارها نموذجا لإدارة الموارد الطبيعية المستدامة وتمكين المجتمع.

وقالت سيتي معروفة من المعهد الإندونيسي للغابات والبيئة إن وجودها في هذا المنتدى يشكل صوتا مؤثرا لجهة التأثير على القرارات وتغيير الأشياء. من الخبرة وامتلاك الفرصة للتعلم”.

وتمخض منتدى الشباب العالمي للأرض، الذي شارك في تنظيمه كل من التحالف الدولي للأرض و”بذور” الأردن، إضافة للجمعية الملكية للحفاظ على الطبيعة ووزارة الشباب في الأردن، تطوير “إعلان الشباب” الذي تم تقديمه في اليوم الأول من المنتدى العالمي للأرض الذي انطلق الاثنين الماضي في البحر الميت.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق