“الأعلى لذوي الإعاقة” يصدر تقريره عن شهر نيسان

هلا أخبار – أصدر المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة اليوم الأربعاء، تقريره الشهري الدوري حول أبرز الإنجازات والإجراءات ومجريات سير العمل خلال شهر نيسان من العام الحالي.

وأشار التقرير إلى حجم البرامج والمشاريع المنفذة من قبل المجلس ومكاتب الارتباط التابعة له في الأقاليم الثلاثة، وطبيعة هذه الخدمات والمستفيدين منها.

وأوضح أن المجلس عقد طاولة مستديرة رفيعة المستوى حول الدمج والتنوع في التعليم مع وزارة التربية والتعليم لمناقشة عملية تنمية القدرات نحو مزيد من الدمج والتنوع في التعليم، وعرض نتائجها التي تحققت حتى الآن، والخطط المستقبلية، وذلك بمشاركة التعاون الدولي الألماني واليونسكو.

وبين أنه جرى خلال اللقاء مناقشة تعريف الدمج والتنوع في الأردن وبحث سبل تعزيز جودة التعليم الدامج، وتحديد الثغرات والتحديات التي يواجهها، والتوصيات الرئيسية الخاصة بدراسة “تقييم احتياجات القدرات المؤسسية حول الدمج والتنوع في التعليم في الأردن” والتي أجريت من قبل منظمة اليونسكو عام 2021.

وذكر أن المجلس وبالتعاون مع المنظمة لألمانية للتعاون الدولي وزارة التربية والتعليم اطلق حملة توعوية بعنوان “بالوعي يبدأ التغيير” في أقاليم المملكة الثلاثة حيث تم تنظيم عدد من الفعاليات شارك فيها قيادات محلية ورجال دين.

وأنهى المجلس بالتعاون مع الجمعية الوطنية للتأهيل المجتمعي مسح تقييم الخدمات المجتمعية في منطقة الأغوار الجنوبية لـ 238 منشأة بهدف حصر وتقييم الخدمات المجتمعية من حيث إمكانية الوصول للأشخاص ذوي الإعاقة.

ولفت التقرير إلى أن المجلس استمر بمتابعة استقبال الشكاوى والاستفسارات حيث تعامل مع 176 استفسارا والرد عليها عبر مختلف قنوات الاتصال، كما نفذ زيارتين تفتيشيتين لمركزي تربية خاصة للاطلاع على مجريات سير العمل وواقع الخدمات، و زيارة ميدانية لدراسة واقع حال أسرة شخص من ذوي الإعاقة.

وقدم المجلس الدعم الفني لتهيئة المباني الخاصة لـ (5) مؤسسات في القطاعين العام والخاص شملت: جامعات، ومصنعا، ومدرسة، بالإضافة إلى استكمال تقديم الدعم الفني لتهيئة مسار الباص السريع في مدينة عمان، وذلك من خلال إجراء زيارات ميدانية من قبل الخبراء الفنيين وإعداد تقارير حول متطلبات التهيئة البيئية وكلفها التقديرية.

وأجرى المجلس تقييما لعدد من المواقع والتطبيقات الإلكترونية للتأكد من مدى مطابقتها لمتطلبات الأشخاص ذوي الإعاقة من حيث سهولة الاستخدام، كما استمر بتقدم خدمات تقديم الترجمة بلغة الإشارة، بالإضافة إلى ترجمة (7) أفلام توعوية بلغة الإشارة.

ووفقا للتقرير نفذ المجلس برنامجين تدريبيين حول “اتيكيت التواصل مع الأشخاص ذوي الإعاقة”، و”إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة للمرافق العامة وآلية تقييمها لبيان مدى تهيئتها لوصول الأشخاص ذوي الإعاقة”، استهدفا عددا من الكوادر العاملة في شركة أمنية، والفريق المشكل في جامعة العلوم والتكنولوجيا بهدف تقييم الأماكن العامة وإعداد تقارير فنية بمدى توافقها ومتطلبات وصول الأشخاص ذوي الإعاقة، وذلك بمشاركة (17) مشاركا ومشاركة.

ولغايات إصدار البطاقة التعريفية للأشخاص ذوي الإعاقة الملتحقين في دور الإيواء، انتهى المجلس بالتعاون مع معهد العناية بصحة الأسرة من المسح الأولي لـ 460 منتفعا في دور الإيواء، 52 منهم في مركز الأمل الجديد، و153 في مركز الكرك للرعاية والتأهيل، و196 في مركز جرش للرعاية والتأهيل، و59 منتفعا في مركز الضليل للرعاية والتأهيل، وذلك لعرضهم على اللجان وتشخيصهم.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق