وزير الزراعة يطلق مشروع النظام الإلكتروني المتكامل لرصد الأمراض

هلا أخبار – أطلق وزير الزراعة، المهندس خالد الحنيفات، الثلاثاء، مشروع النظام الإلكتروني المتكامل لرصد الأمراض (EIDSS)، الممول من الوكالة الأميركية، لخفض التهديدات (DTRA).

وبين الحنيفات، خلال حفل الإطلاق، أن هذا المشروع الذي يعدّ الأول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، جاء باتفاق بين وزارة الزراعة والوكالة الأميركية للدفاع وخفض التهديدات وبدعم يقدر بـ 716 ألف دولار، وبجهود من القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية، مؤكدا أهمية الثروة الحيوانية للاقتصاد الوطني، لا سيما أنها تشكل 60 بالمئة من مساهمة القطاع الزراعي في الناتج المحلي الإجمالي.

وأكد أن الوزارة تسعى، من خلال كواردها المنتشرة في جميع محافظات المملكة، للسيطرة على الأمراض الحيوانية، لما تشكله من خطر على الثروة الحيوانية، مشيرا إلى أن الأردن يمضي نحو تحديث وتجويد الخدمات البيطرية من خلال 3 مستشفيات للحيوانات في الأقاليم، إضافة إلى الجهود المبذولة لضبط الحيازات الوهمية لضمان وصول الدعم الحكومي للمربيين الحقيقيين.

ومن جانبه، أكد مندوب القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية، العميد الركن عماد الخمايسة، عمق التعاون بين وكالة خفض التهديدات الدفاعية الأميركية والقوات المسلحة، مشيرا إلى أن مشروع الرصد الإلكتروني يعمل على تعزيز قدرة وزارتي الزراعة والصحة على الكشف والإنذار المبكر عن الأمراض والأوبئة حيوانية المصدر، ويسهم في التصدي لأخطار انتشار الأوبئة.

فيما أكد مدير الوكالة الأميركية لخفض التهديدات البيولوجية، وليام فليك، ومدير مكتب الوكالة في عمان، تود داهمان، أهمية الشراكة بين الوكالة ووزارة الزراعة، وأشارا إلى نية الوكالة تقديم مزيد من الدعم للخدمات البيطرية في المملكة في المستقبل القريب.

ويشكل النظام علامة فارقة في تطور الخدمات البيطرية في المملكة، إذ يربط المراكز البيطرية التابعة لوزارة الزراعة بالمركز الرئيسي، ويسهل عملية الكشف المبكر عن الأمراض الحيوانية والأمراض المشتركة من خلال الأطباء البيطريين، والتبليغ الفوري بحيث تصل المعلومات الوبائية بسرعة عالية إلى مركز الوزارة لتحليلها واستخلاص النتائج لمساعدة صاحب القرار على اتخاذ أفضل تدابير السيطرة والمكافحة.

ويشمل النظام أقساماً خاصة بالعينات المخبرية والاستقصاء الوبائي وحملات التحصين وأنشطة بيطرية أخرى، ويتم الربط مع وزارة الصحة فيما يخص الأمراض التي تصيب الإنسان من أصل حيواني.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق