بلينكن يشكر الأردن بعد تسيير الرحلات من صنعاء

هلا أخبار- رحب وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكين بأولى الرحلات التجارية المنطلقة من صنعاء بعد توقف دام ست سنوات.

وقال بلينكين في بيان صادر عن المتحدث الرسمي باسم الخارجية، وصل هلا أخبار نسخة منه، الإثنين، “ترحب الولايات المتحدة برحلة اليوم بين صنعاء، اليمن وعمان، الأردن، وهي أول رحلة تجارية من صنعاء منذ عام 2016.” معربا عن أمله بأن “يتمكن اليمنيون من السفر لرؤية أحبائهم، وطلب الرعاية الطبية، والحصول على راحة من النزاع”.

وتقدر الولايات المتحدة، وفق البيان، جهود حكومة الجمهورية اليمنية والمبعوث الخاص للأمم المتحدة لجعل هذه الرحلة ممكنة، وتشكر المملكة الأردنية الهاشمية والمملكة العربية السعودية على دعمهما.

كما أعرب عن تطلعه إلى رحلات جوية منتظمة من وإلى صنعاء على النحو الذي دعت إليه الهدنة التي تقودها الأمم المتحدة.

وحث جميع الأطراف على الالتزام ببنود الهدنة وإحراز تقدم في الخطوات الأخرى لإغاثة اليمنيين، بما في ذلك فتح الطرق بشكل عاجل إلى تعز، ثالث أكبر مدينة التي يقطنها مئات الآلاف من اليمنيين المحتاجين إلى مساعدات إنسانية، وغيرها من المناطق المتنازع عليها التي عانى فيها اليمنيون لفترة طويلة جداً.

وفي ذات السياق قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي أدريان واتسون في بيان صحافي اليوم الاثنين، إن الرحلة التي تمت بين صنعاء وعمان هي أولى الرحلات الجوية التجارية من صنعاء منذ 2016، لا سيما أنها ستعكس الفوائد المستمرة للشعب اليمني من الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة والتي دخلت حيز التنفيذ قبل 6 أسابيع تقريباً. وأضاف إن الولايات المتحدة، تثمن للمملكة العربية السعودية قيادتها بالمساعدة بتذليل العقبات أمام استئناف هذه الرحلات الجوية، مثلما تثمن جهود الحكومة الأردنية والجمهورية اليمنية في إنهاء الترتيبات لما يجب أن تكون أول رحلة منتظمة بين هذه الوجهات.

وقال إن الولايات المتحدة مازالت ملتزمة بدعم سيادة اليمن واستقراره وأمنه وازدهاره من خلال عملية سياسية شاملة بقيادة الأمم المتحدة لمساعدة الشعب اليمني في تحديد مستقبل بلاده.

ويشهد اليمن اليوم أهدأ فترة له منذ بدء الحرب، فيما تعد هذه الرحلات الجوية خطوة مهمة في زيادة تحسين حياة وفرص الشعب اليمني.

وتدعم الولايات المتحدة، بقيادة المبعوث الخاص تيم ليندركينغ، استمرار المشاركة الدبلوماسية بين الطرفين وجهد المبعوث الخاص للأمم المتحدة هانز جروندبرغ لزيادة تحسين حرية الحركة داخل اليمن.

 

المبعوث الأممي لليمن: ممتن للأردن على دعمها لتيسير أولى الرحلات من صنعاء





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق