فنلندا تسعى للحصول على عضوية “الناتو”

هلا أخبار – أخبر الرئيس الفنلندي سولي نينيستو، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، عن سعي فنلندا للحصول على عضوية حلف “الناتو” في الأيام القليلة المقبلة.

ووفقًا لصحيفة هليسنكي تايمز الفنلندية، قال بيان صادر عن مكتب الرئيس نينيستو، السبت، أنه أوضح لبوتين أن المطالب الروسية في أواخر 2021 والتي تهدف إلى منع الدول من الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، إضافة إلى الحرب القائمة على أوكرانيا غيّرتا من البيئة الأمنية في فنلندا.

من جانبه، أكد الرئيس الروسي أن انضمام فنلندا إلى حلف شمال الأطلسي وتخليها عن سياسة الحياد العسكري سيكون خاطئًا، مبينا أنه لا يوجد أي مخاطر على أمنها.

وقالت الرئاسة الروسية في بيان صحفي: الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ناقش هاتفيًّا مع نظيره الفنلندي ساولي نينيستو، خطط حكومة هلسنكي للتوجه إلى حلف الناتو بطلب منحها العضوية فيه.

وأضاف البيان أن “بوتين أكد أن تخلي فنلندا هذا عن سياسة الحياد العسكري سيكون خاطئًا، لأنه لا توجد هناك أي مخاطر على أمنها، وحذر من أن التغيير في نهج هلسنكي الخارجي قد يؤثر سلبًا على العلاقات الروسية الفنلندية”.

وفي سياق منفصل، علقت شركة الكهرباء الروسية إمدادات الكهرباء إلى فنلندا اعتبارا من اليوم السبت، معللة بـ “عدم دفع ثمن الكهرباء الموردة”، حسبما ذكرت وكالة تاس للأنباء.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق