ندوة بالجامعة الهاشمية عن السلامة الرقمية

هلا أخبار – نظمت لجنة تمكين المرأة في كلية الأمير الحسين بن عبدالله الثاني لتكنولوجيا المعلومات بالجامعة الهاشمية، بالتعاون مع الجمعية الأردنية للمصدر المفتوح (جوسا)، الثلاثاء، ندوة لمناقشة السلامة الرقمية والاجراءات المهمة لتجنب المخاطر الكبيرة.

وقدم المشاركون تعريفا للطلبة بالعنف الرقمي المبني على النوع الاجتماعي والمهارات التقنية الأساسية التي ينبغي امتلاكها، إلى جانب التصرف الأمثل في حال التعرض لذلك، إضافة إلى عرض لحالات التنمر الإلكتروني.

وقالت مقررة لجنة تمكين المرأة بالكلية الدكتورة سحر عدوان إن اللجنة تعمل وفق خطة طموحة لتعزيز مكانة الفتيات في قطاع تكنولوجيا المعلومات عن طريق التشبيك مع الجمعيات والمؤسسات والشركات العاملة في هذا المجال، مشيرة إلى أن الندوة تأتي ضمن أهداف اللجنة الخاصة بالتعريف بأهمية السلامة الرقمية للطالبات.

وتحدثت تمارا المصري، من الجمعية الأردنية للمصدر المفتوح، عن التنمر الإلكتروني الذي يتعرض له الطلاب والطالبات من التهديدات والابتزاز وسرقة البيانات والحسابات الوهمية وهجمات التصيد التي تؤثر في الشخص عقليا وجسديا وعاطفيا، مؤكدة أهمية التمتع بالسلامة الرقمية بعيدا عن المشكلات التي تواجه مستخدمي المنصات الرقمية المختلفة.

وتحدثت عن دور الجمعية في ضمان الحق في الخصوصية وحماية البيانات الشخصية، ضمن أطر قانونية وتقنية، ورفع أمن مستخدمي الإنترنت من خلال عقد جلسات توعوية وتدريبية، وإصدار دلائل إرشادية والاستجابة للحالات الطارئة، حيث أن فريق جوسا المتخصص بالأمن الرقمي يقدم كل الدعم اللازم للمتضررين دون أي مقابل في حالات الطوارئ، داعية إلى التواصل مع وحدة الجرائم الإلكترونية في مديرية الأمن العام عند الضرورة.

وحضر الندوة، عميد الكلية الدكتور خالد الصرايرة، ونواب العميد ومساعده وعدد من أعضاء هيئة التدريس والطلبة.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق