أردني يحصل على أعلى رسالة شرف من الرئيس السويسري

هلا أخبار – حصل المواطن الأردني المهندس مفلح العلاوين، على اعلى رسالة شرف من الرئيس السويسري” ايجناسيو كاسيس” لإنجازاته في ملف المياه والبيئة، وذلك خلال مشاركته في منتدى التعاون الدولي الذي عقد في سويسرا بداية الشهر الحالي.

وشارك في المنتدى اكثر من 1600 خبير ومختص في مجالي المياه والتغير المناخي، لمناقشة التحديات التي تتعلق بالمياه والتغيرات المناخية عالميا وطرح الحلول المناسبة لها.

وقال المهندس العلاوين، إنه تم اختياره كمتحدث في المنتدى عن منطقة الشرق الأوسط، حيث أشار في حديثه إلى تحديات إدارة المياه المشتركة بين الدول في ظل التغير المناخي وكذلك فرص التعاون.

وأضاف أنه قدم دراسة خلال المنتدى عن حوض نهر اليرموك المشترك بين الأردن وسوريا، مبينا ضرورة الوصول الى اتفاقات بين الدول تكون عادلة ومستدامة بحيث يتم تقاسم منافع إدارة المياه المشتركة مثل الطاقة والسياحة البيئية وليس فقط حصص المياه بين الدول.

واستعرض كذلك معايير الوصول إلى نموذج مقبول بالاتفاقيات الدولية لإدارة الاحواض المشتركة تتضمن مؤشرات يجب أخذها بعين الاعتبار عند صياغة الاتفاقيات لكي نضمن استمراريتها ومراعاتها لمصالح جميع الأطراف.

ونوه إلى أنه تم تنفيذ الدراسة بالتعاون مع فريق من جامعة “است انجيلا البريطانية”، من خلال مبادرة السلام الأزرق لمنطقة الشرق الأوسط وبدعم من الوكالة السويسرية للإنماء والتعاون.

يشار إلى أن المهندس العلاوين يعمل مستشارا إقليميا في مجال التعاون بإدارة المياه المشتركة لدى الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون / السفارة السويسرية لمنطقة الشرق الأوسط، ويحمل درجة الماجستير في العلوم البيئية ( المياه والتغير المناخي ).





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق